آخر تحديث: الأربعاء 17 أكتوبر 2018, 13:41:07.

 


 

آخر الأخبار

الأسماء المرشحة لعضوية المحكمة الدستورية.. التفاصيل

10 مارس 2018 -- 09:52:56 151
  نشر في برلمان

تونس _ الرأي الجديد

نشر موقع مجلس نواب الشعب، تقرير اللجنة الإنتخابية المتعلّق بنتائج أعمالها حول ترشيحات الكتل النيابية لعضوية المحكمة الدستورية والتي سيتم النظر فيها خلال الجلسة العامة ليوم 13 مارس 2018.

وتناول التقرير الذي تمت المصادقة عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2017، حوصلة حول نتائج مداولات اللجنة بخصوص جملة الترشيحات التي عرضت عليها، والتي آلت إلى اختيار كلّ من العيّاشي الهمّامي وروضة الورسيغني وسناء بن عاشور وسليم اللغماني وزهير بن تنفوس ونجوى الملّولي، كمختصين في القانون، وعبد اللطيف بوعزيزي وشكري المبخوت، عن غير المختصين في القانون.
وتم تحديد جلسة للتوافقات بين رؤساء الكتل بخصوص أعضاء المحكمة الدستورية، يوم الإثنين 12 مارس، بهدف التوصل إلى إتفاق يضمن نجاح الجلسة العامة وانتخاب الأعضاء بأغلبية الثلثين (145 صوتا).
وكان رؤساء الكتل البرلمانية اجتمعوا الأربعاء الماضي، لكنهم لم يتوصّلوا إلى توافق بسبب اختلافهم حول ملف المترشحة روضة الورسيغني، التي فقدت صفة قاضية مباشرة إثر إلحاقها بوزارة العدل، والتي تمسّكت حركة نداء تونس بالإبقاء على ملفها، مقابل رفض الكتلة الديمقراطية لذلك.
وأدّى هذا الإشكال إلى ترحيل المسألة إلى الجلسة العامة التي ستعقد يوم 13 مارس 2018، والتي تمسك رئيس البرلمان محمد الناصر بالإبقاء على موعدها وعدم تأخيرها، بهدف الإسراع في انتخاب أعضائها.
يذكر أن المجلس الأعلى للقضاء ورئاسة الجمهورية يقدمان أيضا ترشيحاتهما لعضوية المحكمة الدستورية التي أحدثت بمقتضى قانون أساسي تمت المصادقة عليه في ديسمبر 2015 والذي ينص الفصل 11 منه على أن مجلس نواب الشعب يعيّن أربعة أعضاء للمحكمة الدستورية طبقا لما يلي: لكل كتلة نيابية داخل مجلس نواب الشعب أو لكل مجموعة نواب غير منتمين للكتل النيابية يساوي عددهم أو يفوق الحد الأدنى اللازم لتشكيل كتلة نيابية، الحق في ترشيح أربعة أسماء على الجلسة العامة، على أن يكون ثلاثة منهم من المختصين في القانون.

رياضة

تقارير

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

بعد تجميد عضوية الشاهد في

بعد تجميد عضوية الشاهد في "النداء": خيارات الشاهد.. واتجاهات المشهد السياسي القادم

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

سياسيون يتحدثون لـ

سياسيون يتحدثون لـ "الرأي الجديد" عن امكانية تأجيل انتخابات 2019

صالح عطية يكتب لكم من مكة المكرمة: 10 آلاف متطوّع.. و16 ألف محطة اتصالات.. و3000 نقطة

صالح عطية يكتب لكم من مكة المكرمة: 10 آلاف متطوّع.. و16 ألف محطة اتصالات.. و3000 نقطة "وي في".. و40 مليون متر3 من المياه

مجتمع

القصرين : فيضان عدة أودية ... وتعليق الدروس

القصرين : فيضان عدة أودية ... وتعليق الدروس

تونس ــ الرأي الجديد / سندس عطية

شهدت مختلف معتمديات ولاية القصرين، صباح اليوم الإربعاء، نزول كميات هامة من الأمطار كانت أغلبها بمعتمدية ماجل بلعباس، حيث تم تسجيل 100 ملم، وبمعتمدية حاسي الفريد بلغت 58 مم، وبمعتمدية فريانة قدرت بـ56 مم، مما تسبب في فيضان كل من أودية الواعر والصابون وبوحية والعترة والكامور بفريانة، ووادي قرقور وخمودة بفوسانة، ووادي البعير بحاسي الفريد.

حريات

اختفاء "خاشقجي".. اتحاد الصحفيين العرب يطالب بكشف ...

تونس _ الرأي الجديد/ سيف

طالب الاتحاد العام للصحفيين العرب، بكشف الغموض عن اختفاء الصحفي السعودي المعارض، جمال خاشقجي، الذي اختفى في قنصلية بلاده في ...