آخر تحديث: الأحد 16 ديسمبر 2018, 15:17:01.
آخر الأخبار

يسري الدالي لــ "الرأي الجديد": كانت لدينا معلومات حول تحركات براهم.. ورضا بلحاج لم يكن معنيا

13 جوان 2018 -- 12:58:17 238
  نشر في أخبار

تونس ــ الرأي الجديد / صالح عطية

قال يسري الدالي، خبير الشؤون الأمنية في تونس، أنّ "المعلومات حول تحركات وزير الداخلية، كانت تطبخ منذ شهر جانفي الماضي"، مشيرا إلى "أننا كنا على علم بأن مدينة جربة، ستكون موطئا لها، لذلك لم نستغرب ما يجري تداوله حاليا".

وأوضح الدالي، في تصريح خصّ به "الرأي الجديد"، أنّ توقيت المحاولة، وورود بعض الأسماء أثار استغرابنا، قائلا: "لم يكن اسم رضا بلحاج، الأمين العام لحزب "تونس أولا"، واردا ضمن الأسماء التي ستلعب دورا في هذه المحاولة الانقلابية"، لافتا إلى أن أسماء أخرى كانت حاضرة بقوة في المعلومات الواردة لدينا، غير أنها لم تطرح في مقال "موند أفريك" الفرنسي.
وأكد الخبير الأمني، أنّ "مبدأ المحاولة الانقلابية الإماراتية، موجود، وقد حاولت الإمارات ذلك في مناسبات سابقة"، مشيرا إلى أنّ الإماراتيين ابتهجوا بوصول لطفي براهم إلى وزارة الداخلية، وهو ما يزيد في الشكوك والمخاوف..
وكان مقال صدر في موقع "موند أفريك" الفرنسي، المتخصص في الشؤون الإفريقية، تحدث عن محاولة انقلابية كان خطط لها وزير الداخلية المقال، لطفي براهم، بدعم إماراتي، وذلك عبر إزاحة الرئيس الباجي قايد السبسي عن الحكم، على النحو الذي حصل مع الزعيم بورقيبة، وإنهاء علاقة حركة النهضة بالحكم.
وزعم الصحفي الفرنسي، نيكولا بو، أنّ لطفي براهم خطط لهذا الانقلاب، بعيد لقائه مدير المخابرات الإماراتية في جزيرة جربة، أين تمّ رسم خيوط الانقلاب، بمشاركة رضا بلحاج، على حدّ زعمه، حيث تقرر تعيين كمال مرجان، رئيس حزب المبادرة، ووزير الدفاع في عهد بن علي، رئيسا للحكومة، بدلا من يوسف الشاهد.
وأضاف يسري الدالي قائلا: "شخصيا نبهت من خطورة تعيين لطفي براهم على رأس الداخلية، وكتبت في هذا الغرض، الأمر الذي أدّى إلى تهديد والدتي وهرسلتها"، مستدركا: "رغم كل ذلك، لست مقتنعا بما ورد من معلومات حول الانقلاب، وخاصة بإزاحة رئيس الجمهورية عن السلطة بالطريقة التي وقع تداولها، والتي تشبه ما حصل للزعيم بورقيبة".
وشدد الخبير الأمني، على أنّ الانقلاب، لن ينجح في تونس، باعتبار "توفر حصانة قوية تتمثل في نضج الشعب التونسي، ووجود طبقة سياسية، لن تسكت على عمل انقلابي، فالتجربة المرة مع بن علي لن تتكرر"، وفق تقديره.
وحول كيفية تفسيره لما يجري تداوله حول موضوع الانقلاب، لاحظ يسري الدالي، أنّ ذلك "يصبّ في خانة المناورات، وتهويل دور الوزير، كما يندرج ضمن العمل على تخويف الناس من العمل السياسي، وترهيبهم من المشاركة في الشأن العام"، مشدا على أنّ "الحذر من مثل هذه الشائعات، أمر لا بد منه".

رياضة

تقارير

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

بعد تجميد عضوية الشاهد في

بعد تجميد عضوية الشاهد في "النداء": خيارات الشاهد.. واتجاهات المشهد السياسي القادم

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

مجتمع

ماذا عن مادّة

ماذا عن مادّة "الفراولة السريعة"... وزارة الدّاخلية تحذّر من ترويجها في المؤسسات التربوية؟.....

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

أصدرت وزارة الداخلية تعليمات لجميع وحداتها الأمنية، سيما الحدودية منها، بضرورة الانتباه إلى إمكانية تهريب مادّة مخدّرة جديدة، يتم جلبها من ليبيا.

حريات

الآن / هيئة الحقيقة والكرامة تعقد جلسة حول ...

تونس ــ الرأي الجديد / سندس عطية

انطلقت منذ قليل، جلسات الاستماع الخاصة بهيئة الحقيقة والكرامة، في ختام أعمالها التي استمرت لنحو 4 سنوات (تنتهي يوم ...