آخر تحديث: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018, 10:38:24.
آخر الأخبار

رضا بلحاج لــ "الرأي الجديد": المعلومات حول الانقلاب مفبركة.. وهي جزء من التجاذبات السياسية

13 جوان 2018 -- 10:06:29 81
  نشر في أخبار

تونس ــ الرأي الجديد / صالح عطية

نفى رضا بلحاج، الأمين العام لحزب "تونس أولا"، بشدّة، أية علاقة له بالانقلاب المزعوم على الحكم في تونس، قائلا: "إنها معلومات مزيفة، وافتراءات لا أساس لها من الصحة"، متهما رئاسة الحكومة، والمحيطين بها بفبركتها وتسريبها".

وكان مقال للكاتب الفرنسي، نيكولا بو، صدر في موقع "موند أفريك" الفرنسي، المتخصص في الشؤون الإفريقية، تحدث عن محاولة انقلابية كان خطط لها وزير الداخلية المقال، لطفي براهم، بدعم إماراتي، وذلك عبر إزاحة الرئيس الباجي قايد السبسي عن الحكم، على النحو الذي حصل مع الزعيم بورقيبة، وإنهاء علاقة حركة النهضة بالحكم.
وزعم الصحفي الفرنسي المعروف بكتابه المثير في تسعينات القرن المنقضي: "صديقنا بن علي"، أنّ لطفي براهم خطط لهذا الانقلاب، بعيد لقائه مدير المخابرات الإماراتية في جزيرة جربة، أين تمّ رسم خيوط الانقلاب، على حدّ زعمه، بمشاركة رضا بلحاج، واستشارة حافظ قايد السبسي، المدير التنفيذي لنداء تونس، حيث سيتم تعيين كمال مرجان، رئيس حزب المبادرة، ووزير الدفاع في عهد بن علي، رئيسا للحكومة، بدلا من يوسف الشاهد.
وأعرب رضا بلحاج في تصريح لــ "الرأي الجديد"، عن استهجانه من رواية الصحفي الفرنسي، الذي قال "إنّ معلوماته تفتقر للمصداقية، وهو معروف بكونه يعمل في إطار أجندات، وبمقابل"، على حدّ تعبيره.
وشدد بلحاج، الذي كان أكثر شخصية قريبة من الرئيس الباجي قايد السبسي، منذ ترأسه للحكومة في العام 2011، إلى غاية إقالته من الديوان الرئاسي، على أنّ "المقال والمعلومات الواردة فيه، جزء من التجاذبات السياسية، ورئيس الحكومة والدوائر المحيطة به، هي من صنعت وفبركت هذه الشائعات، وسربتها ضمن تجاذباتها مع أطراف في السلطة وخارجها"، وفق تقديره.
ورفض الأمين العام لحزب "تونس أولا"، التشكيك في وطنية لطفي براهم، "فالرجل ــ والكلام لرضا بلحاج ــ أظهر انضباطا في مساره المهني، وهو من الذين ساهموا بشكل واضح في مقاومة الإرهاب، والوصول إلى النجاحات الأمنية الراهنة، وهو أبعد ما يكون عن التخطيط لمحاولة انقلابية"، حسب اعتقاده.
ونفى محدّثنا أن يكون تقابل مع وزير الداخلية، خلال طيلة فترة توليه مسؤولية وزارة الداخلية، أو حتى قبل ذلك، قائلا في هذا السياق: "إنّ ورود إسمي ضمن هذه الشائعات، ليست إلا لتشويهي، لكنّ الجميع يعرف تهافت هذه المعلومات، وعملية حشري في هكذا سيناريوهات مفبركة".
وحول إقالة القيادات الأمنية الأخيرة من قبل وزير الداخلية بالنيابة، غازي الجريبي، باعتبارها مؤشرا على تصفية من كان ضالعا في الانقلاب المزعوم، أوضح رضا بلحاج، أنّ ذلك يندرج ضمن مسعى رئيس الحكومة، "إرضاء بعض الأطراف السياسية، وليست لها علاقة بالانقلاب، وقد حاول يوسف الشاهد فرضها على وزير الداخلية، لكنّه فشل في ذلك، وعندما تمت إقالته، سارع بإعلانها".

رياضة

تقارير

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

بعد تجميد عضوية الشاهد في

بعد تجميد عضوية الشاهد في "النداء": خيارات الشاهد.. واتجاهات المشهد السياسي القادم

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

مجتمع

جندوبة: مديرو و نظار المدارس الاعدادية و المعاهد الثانوية يهددون بالاستقالة

جندوبة: مديرو و نظار المدارس الاعدادية و المعاهد الثانوية يهددون بالاستقالة

تونس ــ الرأي الجديد

على اثر اجتماع مساء اليوم بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة، أصدر مديرو المعاهد الثانوية و المدارس الاعدادية و النظار بجندوبة عريضة تحمل 40 امضاء يستنكرون فيها حسب نص العريضة الذي تلقت الشروق نسخة منها الهجمة التي يقودها وزير التربية ضد المربين و هرسلتهم و شيطنتهم اداريا و إعلاميا و سعي الوزارة لتأليب الرأي العام على المربين بدل السعي لإيجاد حلول لتجاوز الأزمة الحاصلة.