آخر تحديث: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018, 10:38:24.
آخر الأخبار

الحبيب بوعجيلة المحلل السياسي لــ "الرأي الجديد": الوضع السياسي هشّ ويسمح بمثل هذه المحاولات

13 جوان 2018 -- 15:35:20 101
  نشر في أخبار

تونس ــ الرأي الجديد / صالح عطية

وصف الحبيب بوعجيلة، الكاتب والمحلل السياسي التونسي، الحديث عن محاولة انقلابية، بكونه "محض خيال" في جانب كبير منه، على حدّ تعبيره.
ولفت بوعجيلة في تصريح لــ "الرأي الجديد"، إلى أنّ "تصرفات وزير الداخلية منذ تعيينه، كانت تثير الإنشغال" من قبل الجميع.

وأوضح في هذا السياق، أنّ جملة من الممارسات البروتوكولية، التي ارتكبها الوزير المقال، لا يمكن القبول بها، خصوصا في مواقع متقدمة من السلطة، على غرار لقائه الملك السعودي، وقضاؤه أسبوعا كاملا هناك، ثم عودته في طائرة خاصة، "كلها مؤشرات على شيء غير طبيعي في سلوك الرجل"، حسب تعبيره.
وأشار المحلل السياسي، إلى الصفحات التي تمدحه على الفيسبوك، والتي جعلت منه بطلا قوميّا، بل إنها ما فتئت تهرسل كل من يختلف معه.
واستغرب بوعجيلة، الطريقة التي يتحدث بها دائما، هو ومستشاره الإعلامي، على أن الوزارة في مقابل الأحزاب الحاكمة والرئاسة، قائلا: "كان يقدّم نفسه على أنه فوق هؤلاء جميعا"، وفق تقديره، ملاحظا، أنّ "تصرفات الرجل، كانت تثير التوجّس، في وضع تونسي مهدد وهشّ بطبيعته"، مشيرا إلى أنّ كل ما كان يصدر عنه من سلوك، "يسمح بالحديث عن انخراطه في محاولة انقلابية".
وقال محدّثنا، أنّ "الوضع السياسي هشّ، وهو يسمح بإنبات مثل هذه السيناريوهات، معربا عن قناعته، بأنّ "الإمارات والسعودية، لن تكفا عن التدخل سلبيا في الوضع العربي الراهن".
غير أنّ الأمر الخطير، في نظره، هو أنّ إقالته، إذا ما صحت رواية المحاولة الانقلابية، "ينبغي أن تصاحبها عملية تحقيق معه ومع المورطين في المحاولة، وتقديمه للقضاء"، حسب قوله، مطالبا الحكومة، بأن تجيب على المعلومات التي أوردها تقرير "موند أفريك"، من ناحية، وعلى التقارير التي قدمتها الاستخبارات الفرنسية والألمانية والجزائرية، على النحو الذي زعمه المقال الصحفي، من ناحية أخرى.

رياضة

تقارير

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

بعد تجميد عضوية الشاهد في

بعد تجميد عضوية الشاهد في "النداء": خيارات الشاهد.. واتجاهات المشهد السياسي القادم

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

مجتمع

جندوبة: مديرو و نظار المدارس الاعدادية و المعاهد الثانوية يهددون بالاستقالة

جندوبة: مديرو و نظار المدارس الاعدادية و المعاهد الثانوية يهددون بالاستقالة

تونس ــ الرأي الجديد

على اثر اجتماع مساء اليوم بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة، أصدر مديرو المعاهد الثانوية و المدارس الاعدادية و النظار بجندوبة عريضة تحمل 40 امضاء يستنكرون فيها حسب نص العريضة الذي تلقت الشروق نسخة منها الهجمة التي يقودها وزير التربية ضد المربين و هرسلتهم و شيطنتهم اداريا و إعلاميا و سعي الوزارة لتأليب الرأي العام على المربين بدل السعي لإيجاد حلول لتجاوز الأزمة الحاصلة.