آخر تحديث: السبت 23 جوان 2018, 17:26:33.

آخر الأخبار

الحبيب بوعجيلة المحلل السياسي لــ "الرأي الجديد": الوضع السياسي هشّ ويسمح بمثل هذه المحاولات

13 جوان 2018 -- 15:35:20 77
  نشر في أخبار

تونس ــ الرأي الجديد / صالح عطية

وصف الحبيب بوعجيلة، الكاتب والمحلل السياسي التونسي، الحديث عن محاولة انقلابية، بكونه "محض خيال" في جانب كبير منه، على حدّ تعبيره.
ولفت بوعجيلة في تصريح لــ "الرأي الجديد"، إلى أنّ "تصرفات وزير الداخلية منذ تعيينه، كانت تثير الإنشغال" من قبل الجميع.

وأوضح في هذا السياق، أنّ جملة من الممارسات البروتوكولية، التي ارتكبها الوزير المقال، لا يمكن القبول بها، خصوصا في مواقع متقدمة من السلطة، على غرار لقائه الملك السعودي، وقضاؤه أسبوعا كاملا هناك، ثم عودته في طائرة خاصة، "كلها مؤشرات على شيء غير طبيعي في سلوك الرجل"، حسب تعبيره.
وأشار المحلل السياسي، إلى الصفحات التي تمدحه على الفيسبوك، والتي جعلت منه بطلا قوميّا، بل إنها ما فتئت تهرسل كل من يختلف معه.
واستغرب بوعجيلة، الطريقة التي يتحدث بها دائما، هو ومستشاره الإعلامي، على أن الوزارة في مقابل الأحزاب الحاكمة والرئاسة، قائلا: "كان يقدّم نفسه على أنه فوق هؤلاء جميعا"، وفق تقديره، ملاحظا، أنّ "تصرفات الرجل، كانت تثير التوجّس، في وضع تونسي مهدد وهشّ بطبيعته"، مشيرا إلى أنّ كل ما كان يصدر عنه من سلوك، "يسمح بالحديث عن انخراطه في محاولة انقلابية".
وقال محدّثنا، أنّ "الوضع السياسي هشّ، وهو يسمح بإنبات مثل هذه السيناريوهات، معربا عن قناعته، بأنّ "الإمارات والسعودية، لن تكفا عن التدخل سلبيا في الوضع العربي الراهن".
غير أنّ الأمر الخطير، في نظره، هو أنّ إقالته، إذا ما صحت رواية المحاولة الانقلابية، "ينبغي أن تصاحبها عملية تحقيق معه ومع المورطين في المحاولة، وتقديمه للقضاء"، حسب قوله، مطالبا الحكومة، بأن تجيب على المعلومات التي أوردها تقرير "موند أفريك"، من ناحية، وعلى التقارير التي قدمتها الاستخبارات الفرنسية والألمانية والجزائرية، على النحو الذي زعمه المقال الصحفي، من ناحية أخرى.

رياضة

تقارير

تعليق العمل باتفاق قرطاج: مأزق التسوية السياسية.. هل يستفيد منها يوسف الشاهد ؟

تعليق العمل باتفاق قرطاج: مأزق التسوية السياسية.. هل يستفيد منها يوسف الشاهد ؟

الاقتصاد التونسي بين تركة

الاقتصاد التونسي بين تركة "العائلة المخلوعة".. وخيارات "البازار".. والفساد المتفشي.. والنقابات المتحزّبة..

(تقرير) يوم الماء: تونس بين

(تقرير) يوم الماء: تونس بين "اتفاق باريس".. و"الوعي القيرواني" بمستقبل كوكبنا

(تقرير) بعد تعيين بولتون.. إدارة حربية ونزعة صدامية في البيت الأبيض

(تقرير) بعد تعيين بولتون.. إدارة حربية ونزعة صدامية في البيت الأبيض

"تقارير تتحدث عن داعش" في الساحل الأفريقي.. ما نصيب الصحة في ذلك ؟

مجتمع

منوبة وباجة: انقطاع في توزيع ماء الشرب بهذه المناطق

منوبة وباجة: انقطاع في توزيع ماء الشرب بهذه المناطق

تونس ــ الرأي الجديد / أمل مبروكي

أعلنت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، أنه سيتم تسجيل اضطراب وانقطاع في توزيع الماء الصالح للشرب بمعتمديات برج العامري والمرناقية والبطان وطبربة والجديدة من ولاية منوبة، ومنطقتي القريعات وسيدي مدين من ولاية باجة، وذلك يوم الإثنين 25 جوان الجاري بداية من الساعة الثامنة صباحا.

حريات

" الهايكا" تسلّط خطيّة مالية ضخمة ضد قناة "نسمة"

تونس ــ الرأي الجديد

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي و البصري، في جلسته المنعقدة بتاريخ 13 جوان 2018، اعتبار قناة "نسمة" في حالة عود ...