آخر تحديث: الأربعاء 20 فيفري 2019, 19:12:44.
آخر الأخبار

التوقيع على مذكرتي تفاهم ثنائي بين تونس وتركمنستان

08 فيفري 2019 -- 17:29:57 19
  نشر في أخبار

تونس ــ الرأي الجديد / لطفي بالعربي

وقع اليوم وزير الشؤون الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، مع رئيس مجلس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية بجمهورية تركمنستان، رشيد ميريدوف، على مذكرتي تفاهم ثنائي، تتعلقان بإرساء مشاورات سياسية بين وزارتي خارجية البلدين، وبالتعاون بين المعهد الدبلوماسي التونسي للتكوين والدراسات، ومعهد العلاقات الدولية التركماني.

جاء ذلك في اختتام زيارة المسؤول التركماني التي يؤديها لأول مرة إلى تونس، منذ إرساء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في نوفمبر من العام 1992.
وأكد خميس الجهيناوي، خلال جلسة عمل موسعة رفقة نظيره التركماني، أن هذه الزيارة التي وصفها بــ "التاريخية"، تعد مناسبة لتبادل وجهات النظر وتكثيف التشاور السياسي بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى "وضع الإطار القانوني الذي سينظم العلاقات الثنائية"، وفق ما جاء في بيان وزارة الخارجية.
وأضاف أن تونس تحرص على إرساء علاقات تعاون مثمرة مع تركمانستان في المجالات ذات الأولوية بالنسبة للبلدين، مثل السياحة والطاقة والثقافة وغيرها..
ودعا الجهيناوي، الشركات التركمانية ورجال الأعمال، إلى المشاركة في التظاهرات الاقتصادية المقامة في تونس، لدعم التواصل مع نظرائهم التونسيين "وإقامة مشاريع مشتركة وتطوير المبادلات التجارية".
واقترح في هذا السياق، "تشكيل فريق عمل مشترك تعهد إليه دراسة عدد من مشاريع الاتفاقيات التي يمكن التوقيع عليها في مناسبات قادمة"، وتشمل حماية الاستثمارات وتفادي الازدواج الضريبي، بالإضافة إلى إعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية من التأشيرة.
من جهته، أعلن الوزير التركماني، قرار بلاده، تعيين سفير غير مقيم لعشق أباد في تونس، بما يمكن من دعم التواصل والتشاور بين البلدين، كما أكد دعم بلاده لترشح تونس لمنصب عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي لسنتي 2020-2021 خلال الانتخابات التي ستجري في جوان 2019.
وأكد الوزير التركماني أهمية التسريع بوضع الإطار القانوني الذي سينظم العلاقات بين البلدين، معربا عن ترحيبه بتكوين فريق عمل مشترك في أقرب الآجال، يتولى دراسة مقترحات مذكرات التفاهم التي قدمها الجانب التونسي.
يذكر أنّ هذه أول زيارة لمسؤول من دول آسيا الوسطى منذ 26 عاما، ما يعني بداية تنفيذ الدبلوماسية التونسية، لنهج جديد، يتمثّل في الانفتاح على أسواق جديدة في العالم، من خارج الأسواق التقليدية. 

رياضة

تقارير

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

مجتمع

الموجز الدولي 20 فيفري 2019

الموجز الدولي 20 فيفري 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سالم بن فقيرة (*)

دعوة للعصيان

دعا تكتل "مواطنة" عناصر قوات الأمن والشرطة الجزائرية، إلى عدم تنفيذ أي أوامر لقمع الحراك الاحتجاجي المقرر في العاصمة الجزائرية وجميع الولايات ضد ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة.

حريات

نقابة الصحفيين تحذر من تهديد محتمل لحياة حمزة ...

تونس ــ الرأي الجديد

دعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم، الأربعاء 20 فيفري 2019، النيابة العمومية إلى التحرك الفوري واتخاذ كافة الإجراءات ...