آخر تحديث: الأحد 17 فيفري 2019, 12:30:02.
آخر الأخبار

الأخبار اليوم

23 جانفي 2019 -- 17:23:29 24
  نشر في أخبار

تونس ــ الرأي الجديد / حمدي بالناجح*

تعاون

أعلن وزير الشؤون الخارجية والتجارة المجري بيتر سيزجارتو، الذي يزور تونس، اليوم الأربعاء 23 جانفي، أن بلاده تعتزم مساعدة تونس على تأمين حدودها مع ليبيا.

وأوضح المسؤول المجري، في لقاء جمعه بوزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، أن المجر ستساهم في حفظ الأمن على طول الشريط الحدودي التونسي الليبي، عبر توفير تكوين خاص للعسكريين ولحرس الساحل البحري، وللخبراء التونسيين في مجال مكافحة المتفجرات بهدف مجابهة تحديات الإرهاب والجريمة المنظمة.

توقيع عقد 

كشف وزير المالية رضا شلغوم، خلال جلسة عامة بالبرلمان اليوم الأربعاء 23 جانفي 2019، للمصادقة على القرض المبرم بين تونس والوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 100 مليون أورو، بأنّ الحكومة تعتزم توقيع عقد مع شركة الخطوط التونسية لتحسين أدائها.

تمويل

أكّد وزير التجارة عمر الباهي، خلال افتتاح أشغال الدورة 22 للمنتدى الاقتصادي للمرأة الذي تنظمه بتونس رابطة النساء الهندية تحت شعار ''الاستثمار في المرأة ومن أجل المرأة''، أنه تم تمویل 2300 مشروعا نسائیا، منذ سنة 2016، بكلفة جملیة قدرھا حوالي 17 مليون دینار، وتغطي المشاریع الممولة كل القطاعات الاقتصادیة من صناعة وفلاحـة وخـدمـات وصنـاعـات تقلیـدیـة وتجـارة.
وأعلن أن الحكومة تأمل في بلـوغ 8000 مشـروع نسـائـي في غضون سنة 2020.

تفقد أشغال

قام وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي، صباح اليوم الأربعاء 23 جانفي 2019، بتفقد أشغال إنجاز المقر الجديد لمدرسة الرقباء بكندار (ولاية سوسة)، واستمع إلى بيانات حول مكوناتها، المتمثلة في فضاءات للتدريب ومركب رياضة القتال وميدان للرياضة.

خدمة الجيل الخامس G5

أعلن الرئيس التنفيذي للمجموعة القطرية "أوريدو" محمد بن عبد الله آل ثاني، بمنتدى دافوس الاقتصادي، عن برمجته زيارة لتونس خلال الأسبوع المقبل، للتباحث حول إمكانية تطوير المشاريع الناشئة في مجال تكنولوجيات الاتصال.
وأكد عبد الله آل ثاني سعي الشركة لإطلاق خدمة الاتصال الجديدة الجيل الخامس G5 في تونس خلال 2019، بعد استكمال كل الإجراءات ووضع الإطار التشريعي اللازم، مشيرا إلى نجاح أول تجربة لخدمة الجيل الخامس، التي قامت بها المجموعة أمس وربطت بين دولتي قطر والكويت.

حكم قضائي

قضت أمس الثلاثاء الدائرة الجنائية الأولى، المختصة في النظر في قضايا الفساد المالي بالقطب الاقتصادي المالي، بتونس، بالحكم غيابيا بـ 5 سنوات سجنا في حق المستشار السابق لبن علي حامد مليكة، من أجل تهم استغلال موظف عمومي لصفته، لاستخلاص فائدة لا وجه لها لنفسه، أو لغيره والإضرار بالإدارة ومخالفة التراتيب الجاري بها العمل.

فساد

أكد النائب بالبرلمان عن حركة مشروع تونس، نجيب ترجمان، على وجود شبهة فساد بمعهد ابن أبي الضياف بولاية منوبة، متمثل في تحصل المعهد المذكور على 860 ألف دينار كاعتمادات لإصلاحه، غير أن مكتب الدراسات الذي عاين أشغال العمل تفطن إلى وجود مخالفات لشركة المقاولات التي تعمل على المشروع، في تطبيق الاتفاق المبرمج مع سلطة الإشراف.

*صحفي في حالة تربص 

رياضة

تقارير

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

حريات

"الهايكا" تطالب بسحب مشروع القانون الإطاري المنظم ...

تونس ــ الرأي الجديد

دعا رئيس هيئة العليا المستقلة للإتّصال السمعي البصري النوري اللجمي، اليوم الإربعاء 13 فيفري 2019، الحكومة إلى سحب مشروع القانون ...