آخر تحديث: السبت 23 فيفري 2019, 08:15:52.
آخر الأخبار

راشد الغنوشي: "انتهى عهد السجون والقمع في تونس"

04 ديسمبر 2018 -- 09:24:00 88
  نشر في أحزاب

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

عبّر رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، عن استغرابه من الدعوة إلى حلّ حزبه من قبل بعض المحامين.

وقال الغنوشي، في اجتماع ضمّ نحو 600 كادر من كوادر حزبه بأحد الفنادق بالعاصمة التونسية، ما "معنى أن يأتي بعضهم ويقول، يجب حلّ حزب كبير في البلاد، هو النهضة؟ هل بهذا الكلام بقي شيء من الديمقراطية في البلاد؟"، وفق تعبيره.
وأشار رئيس حركة النهضة، في معرض إجابته على تساؤلات أعضاء المكاتب المحلية وأعضاء المجالس البلدية، وبعض أعضاء مجلس شورى الحزب، إلى أن "هذا الخطاب بالذات، يمثل أكبر خطر على الديمقراطية"، مضيفا: "نحن في النهضة معترفون بحقوق كل التونسيين، طالما لم يلجأوا للعنف، وهذا قلناه منذ يوم 6 يونيو1981، عندما قدمنا طلب الحصول على رخصة حزب سياسي بعد إعلان بورقيبة، استعداده للاعتراف بالتعددية، فأجابونا بالقمع، واعتقلوا منا قرابة 500 شخص، بما فيهم قيادات النهضة آنذاك".
وكان عضو هيئة الدفاع عن الشهيد شكري بلعيد، المحامي، علي كلثوم، أعلن نهاية الأسبوع المنقضي، أن الهيئة "تعتزم رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الجزائية، مطالبة بحل حزب (حركة النهضة)"، مشيرا إلى أنّ الهيئة تستند في هذا الأمر، إلى قانون مكافحة الإرهاب (البند السابع تحديدا)، الذي "يخوّل حل أي حزب أو جمعية، يثبت ارتباطها بالإرهاب"، حسب تقديره.
وأوضح الغنوشي بنوع من الأسف: "ظننا أن خطاب الإقصاء انتهى مع قيام الثورة، ولكن رغم مرور قرابة 8 سنوات، مازال في البلاد من يحمل روح الإقصاء والاستئصال".
وأضاف رئيس حركة النهضة قائلا: "هناك من تحدثهم أنفسهم بتونس بلا نهضة، أي تونس بلا ديمقراطية، بينما نحن نقول: تونس دون جبهة (تحالف الجبهة الشعبية اليساري)، ودون "نداء تونس"، هي بلاد بلا ديمقراطية"، حسب تقديره.
واعتبر الغنوشي، أن "ديمقراطية تونس مازالت في خطر"، داعيا "الجميع إلى الاعتراف بالجميع، وإلى أن يثوب البعض إلى رشدهم، ويعترفوا بالنهضة"، حسب قوله.
وأشار زعيم حزب النهضة إلى أنّ الندوات الصحفية الموجهة ضد النهضة مؤخرا، "ذكرتنا بالندوة الصحفية لعبد الله القلال (وزير داخلية بن علي) سنة1991، عندما أعلن عن مؤامرة وهمية لانقلاب النهضة ضد النظام"، مشددا على أنّ "عقلية بن علي مازالت ساكنة في عدد من خصومنا، ولم يطهّروا قلوبهم إلى الآن، ومازالت أنفسهم تحدثهم ليس بمنافسة النهضة عبر صناديق الاقتراع، وإنما بالزجّ بها في السجون".
وتوجّه الغنوشي لخصومه بالقول: "انتهى عهد السجون والقمع.. وانتهى عهد عبد الله القلال وبن علي.. وإلى الأبد إن شاء الله"، قبل أن يضيف : "عبد الله القلال استقبلتُـه منذ شهور في بيتي، لأبيّن للعالم أن النهضويين ليس في قلوبهم حقد على أحد، وأن تونس للجميع، وحتى من اضطهدونا لم نطالب بقمعهم واضطهادهم".
ويرى مراقبون، أنّ حركة النهضة، تواجه هجمة شرسة، ظاهرها أمني، وباطنها سياسي، مع اقتراب الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، في مسعى للتأثير على الناخبين التونسيين، عن طريق تخويفهم من الحزب الأكثر تنظما في تونس، وإرباك قيادة النهضة، وتهرئتها سياسيا وشعبيا وإعلاميا، بما يجعلها تتراجع في نوايا التصويت الانتخابي.
يذكر أنّ هيئة الدفاع عن الشهيدين، محمد البراهمي وشكري بلعيد، صرحت قبل يومين، بأن "لا علاقة لها بالقضية المرفوعة لحلّ حركة النهضة"، معتبرة مبادرة أحد أعضاء الهيئة، "فردية، ولا تعبر عن موقف الهيئة"، وفق ما جاء في تصريحات أحد أعضائها يوم السبت المنقضي.

رياضة

تقارير

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

مجتمع

زيادة في أجور السلك التربوي الاجتماعي لوزارة المرأة

زيادة في أجور السلك التربوي الاجتماعي لوزارة المرأة

تونس ــ الرأي الجديد

أعلنت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن في اعلام وجهته الى المندوبيات الجهوية التابعة للوزارة، أن أجور إطارات السلك التربوي الاجتماعي التابعين للوزارة ستشهد زيادة خلال شهر فيفري الجاري.

حريات

نقابة الصحفيين تحذر من تهديد محتمل لحياة حمزة ...

تونس ــ الرأي الجديد

دعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم، الأربعاء 20 فيفري 2019، النيابة العمومية إلى التحرك الفوري واتخاذ كافة الإجراءات ...