آخر تحديث: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018, 16:06:48.
آخر الأخبار

إسقاط مقترح نداء تونس الداعي إلى حذف "صندوق الكرامة".. ردود الفعل والتداعيات

06 ديسمبر 2018 -- 15:48:20 43
  نشر في أحزاب

تونس ــ الرأي الجديد / سندس عطية

رفضت لجنة المالية بالبرلمان التونسي، مقترح كتلة "نداء تونس"، الداعية إلى حذف "صندوق الكرامة"، الذي نص عليه قانون العدالة الانتقالية، لردّ الاعتبار لضحايا الاستبداد، وجبر الضرر لهم.

واقترحت كتلة الحزب، تحويل موارد الصندوق، التي لم تصرف إلى الآن، "لتنفيذ برنامج العائلات المعوزة والفقيرة، وإلغاء جميع التراتيب المتعلقة بهذا الصندوق". ويجري منذ فترة، جدل كبير بشأن صندوق الكرامة، وموضوع العدالة الانتقالية، في إطار الصراع على معالجة جراحات الماضي، وكيفية جبر الضرر لمن عانوا السجون والمنافي والتهجير، من مختلف العائلات السياسية والفكرية والنقابية في تونس، خلال الستين عاما الماضية.
وحرصت الكتلة، على إدراج مقترحها ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2019، غير أنّ لجنة المالية أسقطت هذا المقترح، واعتبرته "خارج الموضوع"، على اعتبار أنّ "صندوق الكرامة"، مسألة دستورية وقانونية لا مجال للاعتراض عليها بهذه الطريقة.
وقالت ليلى الحمروني، في تصريح إعلامي، أنّ ملف جبر الضرر لضحايا الاستبداد، ملف قانوني لا غبار عليه، مضيفة: "يمكن التعاطي نقديا والمطالبة بمراجعة العدالة الانتقالية، لكنّ ذلك لا يعني الالتفاف على الصندوق"، ووصفت مقترح كتلة حزب نداء تونس بــ "الشعبوي" و"غير العقلاني"، وفق تعبيرها.
وأعلنت كتلة "نداء تونس"، في مؤتمر صحفي بالبرلمان، بعد إسقاط مقترحها، أنها "ستتوجّه إلى المحكمة الإدارية للطعن في هذا الصندوق قضائيا".
وقال سفيان طوبال، رئيس كتلة حزب نداء تونس، خلال المؤتمر الصحفي، أنّ "صندوق الكرامة يتضمن أخطاء إجرائية بالجملة، وعدم احترام لضوابط القانون الأساسي للموازنة"، بالإضافة إلى أنّ "الموارد المالية للصندوق، غير منطقية، باعتبار أنّها لا تشير بدقة إلى هوية المستفيدين منه"، على حدّ تعبيره.
وكانت رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة، سهام بن سدرين، أوضحت في ندوة صحفية قبل أسبوع، أنّ موارد الصندوق، الذي نص قانون العدالة الانتقالية على جميع تفاصيله، ستتأتى من مصدرين اثنين، أولهما الأموال المصادرة من المورطين في نهب المال العام من الوزراء وأصهار الرئيس السابق (زين العابدين بن علي)، وثانيهما، من هبات بعض الدول والمنظمات الإقليمية والدولية، المعنية بمسار العدالة الانتقالية.. ومن المنتظر أن يشهد موضوع العدالة الانتقالية، تجاذبات عديدة خلال المرحلة المقبلة، خصوصا بعد أن شرعت المحاكم المختصة، في محاكمة المذنبين والضالعين في الاستبداد في تونس.

رياضة

تقارير

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

بعد تجميد عضوية الشاهد في

بعد تجميد عضوية الشاهد في "النداء": خيارات الشاهد.. واتجاهات المشهد السياسي القادم

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

مجتمع

مديرو ونظار المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية بمنوبة يلوّحون بالاستقالة الجماعية

مديرو ونظار المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية بمنوبة يلوّحون بالاستقالة الجماعية

تونس ــ الرأي الجديد / لمياء الرياحي 

أفاد كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الثانوي في منوبة، عادل العزيزي، اليوم الثلاثاء 11 ديسمبر 2018، بأنّ ''مديري ونظّار مختلف المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية في ولاية منوبة، أمضوا عريضة جماعية هدّدوا فيها بالاستقالة إذا تواصلت هرسلتهم".