آخر تحديث: السبت 23 فيفري 2019, 08:15:52.
آخر الأخبار

العدوان الأمريكي والعودة إلى ما قبل جينيف 1

09 أفريل 2017 -- 14:34:55 97
  نشر في مقال اليوم

بقلم : أمين بن مسعو د * 
 ان كان من توصيف للضربة العسكرية الأمريكية للقاعدة العسكرية “الشعيرات” في ريف حمص، فيكمن في أنها “عدوان سافر” ضد دولة سيدة بغرض منع الحسم العسكري والسياسي لصالح الدولة في مقابل المعارضة ومشغليها في الخارج.


صحيح أنّ العدوان لا يهدف إلى إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد، أو تبديد الدولة السورية، وصحيح أيضا أنّ العدوان لا يحتوي في جوهره وكينونته إعلان الحرب ضدّ دمشق أو روسيا، الشريك الأبرز للدولة السورية، ولكن الصحيح في المقابل، أنّ العدوان يهدف إلى إعادة ترتيب الأولويات الأمريكية في سوريا، والانقلاب على التشاركية الروسية الأمريكية في الجغرافيا السورية، وتحسين شروط التفاوض لأعداء دمشق خلال المحادثات القادمة، سواء في شقها العسكري أو السياسيّ.
لم يتجاوز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المائة يوم في البيت الأبيض، حتّى استدار 180 درجة كاملة في موقفه من التحالف “السوري الروسي”، ليؤكد بما لا يدع مجالا للشك، أنّ مدخلات معاداة إيران وحزب الله ودعم إسرائيل، ومناكفة الصين وروسيا، ستفضي إلى مخرجات التحالف مع تركيا والخليج ضد سوريا، لا كما كان يروّج له ترامب أثناء حملته الانتخابية، بأنه سيكون إلى جانب بشار الأسد من جهة، وضدّ إيران من جهة ثانية.
بهذه الاستدارة، يكون ترامب قد خدم المجموعات المسلحة في سوريا، وفق مجموعة من المحددات وهي على التوالي :
1 ــ أنّه عاد إلى استراتيجية أوباما الكامنة في الجمع بين استراتيجية محاربة الإرهاب ظاهرا، عبر دعم الجماعات الانفصالية باطنا، وبين محاربة الدولة السورية، وهي استراتيجية اتضح بالكاشف، أنها استراتيجية فاشلة في مستوى محاربة الإرهاب.
2 ــ أنّه ضرب كافة مسارات التسوية السورية، سواء منها العسكرية أو السياسية، فبالنسبة للمسارات العسكرية أبرق ترامب للجماعات الإرهابية، رسالة ميدانية مفادها، أنّ ريف حمص خاصة، والشمال السوري عامة، صارا بلا عمق استراتيجي عسكري، عبر إخراج قاعدة شعيرات من الخدمة، أما بالنسبة للمسارات السياسية، فهو أجهض كافة مقررات جينيف 1، وجوهر القرار الدولي 2254.
أعاد ترامب القضية السورية إلى ما قبل الفيتو الروسي الأوّل، حيث الإنقسام الدولي الحاد على تشخيص المشهدية السورية، وتضخيم الخطر الحكومي،  وتحجيم الخطر الإرهابي والاختلاف الدولي، حول مصير الرئيس السوري بشار الأسد، والدعوات إلى إقامة المناطق الآمنة، وتعميم الحظر الجوي، واستهداف المنشآت العسكرية والأمنية السورية.
ولئن كان الحيّز الزمني ما بين 30 جوان 2012 تاريخ انعقاد جنيف1، وبدايات 2017 ميقات جينيف 4 و5، مجال نضج دولي أفضى إلى إصدار القرار الدولي 2254، القاضي بتشكيل هيئة حكم انتقالي، وإجراء انتخابات عامة، وسن دستور جديد، فإنّ الضربة العسكرية الأمريكية للشعيرات، وضعت المشهدية العسكرية والسياسية السورية، في حالة من حالات المكاسرة القائمة على الدعم المباشر للجماعات المسلحة، التي تعتبرها واشنطن معتدلة، والدعم غير المباشر للجماعات الإرهابية، عبر إضعاف الجبهة الرسمية المقابلة لها.
أما سياسيا فإنّ إعادة عبارة رحيل الأسد كشرط تفاوضي أمريكي، ضرب في الصميم المدونة السياسية للتسوية في الشام.
للمباركين للعدوان الأمريكي في سوريا، لا بدّ من التذكير بأنّ واشنطن لم تنجح في إحلال السلام في أية منطقة تدخلت فيها عسكريا، ولم تفلح في اقتلاع الإرهاب من أية دولة تدخلت فيها، من الصومال إلى أفغانستان، ومن باكستان إلى اليمن، ومن السودان إلى العراق، ومن ليبيا إلى سوريا اليوم .
مشروع أمريكا في سوريا، كامن في إقامة الدويلة الكردية في الشمال الشرقي، وإدامة مسلسل الاستنزاف، ومأسسة الدمار والحيلولة دون السلام، أو إعادة الإعمار … وهو ما يحصل للأسف بمباركة بعض الإخوان والإخوة العرب…

رياضة

تقارير

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

مجتمع

زيادة في أجور السلك التربوي الاجتماعي لوزارة المرأة

زيادة في أجور السلك التربوي الاجتماعي لوزارة المرأة

تونس ــ الرأي الجديد

أعلنت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن في اعلام وجهته الى المندوبيات الجهوية التابعة للوزارة، أن أجور إطارات السلك التربوي الاجتماعي التابعين للوزارة ستشهد زيادة خلال شهر فيفري الجاري.

حريات

نقابة الصحفيين تحذر من تهديد محتمل لحياة حمزة ...

تونس ــ الرأي الجديد

دعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم، الأربعاء 20 فيفري 2019، النيابة العمومية إلى التحرك الفوري واتخاذ كافة الإجراءات ...