آخر تحديث: الجمعة 22 فيفري 2019, 08:49:57.
آخر الأخبار

المغرب تتّجه نحو إلغاء عقوبة الإعدام

19 جانفي 2019 -- 17:12:24 20
  نشر في المغرب العربي

الرباط ـ الرأي الجديد (وكالات)

أكد وزير العدل المغربي، محمد أوجار، أمس الجمعة، على وجود توجه نحو إلغاء عقوبة الإعدام بالمملكة، داعيا إلى خلق نقاش وطني واسع يهيئ المناخ لبناء توافق حول هذا الموضوع. وأوضح الوزير في تصريح صحفي على هامش الاجتماع العام للائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، أن المغرب منخرط في الدينامية الدولية بخصوص إلغاء العقوبة، لافتا إلى أن المملكة لم تنفذ عقوبات الإعدام منذ سنة 1982، باستثناء تنفيذ واحد سنة 1993.

وأكد وزير العدل أن المغرب يتجه نحو الإلغاء التدريجي لعقوبة الإعدام، إلا أنه اعتبر الظرفية الحالية غير ملائمة لإلغاء العقوبة، وذلك على خلفية تنامي جرائم الإرهاب، وارتفاع وتيرة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، وفق قوله.
وكشف أوجار عن وجود 93 حالة من حالات الإعدام في سجون المملكة، معربا عن أمله في أن "يتم خلق نقاش وطني واسع يهيئ المناخ، ويرفع منسوب ثقافة حقوق الإنسان، وييسر بالتالي إمكانية بناء توافق وطني حول هذا الموضوع يتأسس أساسا، على قناعتنا الحقوقية كما كرسها دستور المملكة، الأمر الذي سيؤهلنا إلى التطور والارتقاء لإلغاء عقوبة الإعدام"، وفق قوله وأشار الوزير خلال كلمة له بالمناسبة، إلى وجود مشروع للقانون الجنائي، يتوجه نحو تخفيض الجرائم التي يعاقب عليها بالإعدام من 31 جريمة، إلى 11 جريمة، هي الأشد خطورة ضمن الجرائم المنصوص على عقوباتها في القانون الجنائي.
وسجل وزير العدل المغربي أن المملكة تتجه ل تقييد هذه العقوبة، موضحا أنه لم يعد ممكنا الحكم بالإعدام على القاصرين دون سن الـ 18، كما أنّ عقوبة الإعدام لم يعُد يسمح بتنفيذها إلا بأمر من وزير العدل، خلافا لباقي الأحكام الجنائية التي تُنفذ بمسعى من النيابة العامة، علاوة على عدم جواز التنفيذ إلا بعد رفض طلب العفو، وفق تصريحه.
من جانبها، دعت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، أعضاء البرلمان للقيام بنقاش عميق لكل الجوانب، ويلامسوا كل الانعكاسات لعقوبة الإعدام، ليس فقط على المجتمع وثقافته بل على أن يكون مرتبطا بالخيار الدائم والواضح للمملكة.
وأكدت مساندة المجلس الحقوقي، لشبكة البرلمانيين والائتلاف المغربي لمناهضة عقوبة الإعدام لتوسيع قاعدة المغاربة المساندين لإلغاء العقوبة.
وأوضحت بوعياش أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي سيقدم رأيه بخصوص مشروع القانون الجنائي، سيصطف بكل وضوح مع إلغاء عقوبة الإعدام، وسيبقى مفتوحا على كل الآراء والمواقف للدفاع عن وجهة نظره بخصوص إلغاء العقوبة.
وعرف الاجتماع العام مشاركة سفيرة الاتحاد الأوروبي وسفير سويسرا بالمغرب، وقيادات سياسية وحقوقية، وزمرة من الأساتذة الجامعيين والمحامين والمفكرين من داخل المغرب وخارجه.

رياضة

تقارير

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

مجتمع

اتحاد عمال تونس يندد بقرار البنك المركزي

اتحاد عمال تونس يندد بقرار البنك المركزي

تونس ــ الرأي الجديد

عبّر اتحاد عمال تونس اليوم الخميس 21 فيفري 2019، عن استنكاره الشديد لقرار البنك المركزي الترفيع في الفائدة المديرية، من 75.6 بالمائة إلى 75.7 بالمائة.

حريات

نقابة الصحفيين تحذر من تهديد محتمل لحياة حمزة ...

تونس ــ الرأي الجديد

دعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم، الأربعاء 20 فيفري 2019، النيابة العمومية إلى التحرك الفوري واتخاذ كافة الإجراءات ...