آخر تحديث: الجمعة 22 جوان 2018, 18:58:45.

آخر الأخبار

أزمة الجاسوس الروسي مع بريطانيا.. تهدد كأس العالم

13 مارس 2018 -- 10:33:14 107
  نشر في أحداث

عواصم ــ وكالات / الرأي الجديد

دخلت الولايات المتحدة على خط الأزمة بين بريطانيا وروسيا، بشأن محاولة اغتيال الجاسوس الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال، وذلك بعدما أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن روسيا تقف على الأرجح وراء هذه الواقعة.

وصرح وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، بأن الولايات المتحدة متفقة مع حليفتها بريطانيا، على أن روسيا تقف على الأرجح وراء تسميم سكريبال، مشددا على وجوب محاسبة المسؤولين عن محاولة الاغتيال هذه.

تحقيق لم يكتمل

وكان التحقيق البريطاني توصل إلى أن روسيا، هي المسؤولة على الأرجح عن الهجوم الذي جرى بواسطة غاز الأعصاب في سالزبري الأسبوع الماضي.
وأضاف تيلرسون، "نحن متفقون على أن المسؤولين، سواء الذين ارتكبوا الجريمة أو أولئك الذين أمروا بها، يجب أن يواجهوا العواقب الوخيمة المناسبة، إننا نتضامن مع حلفائنا في المملكة المتحدة وسنواصل تنسيق ردودنا من كثب".
وأتى تصريح الوزير الأميركي بعد ساعات من إعلان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنه "من المرجح جدا" أن تكون موسكو وراء ما وصفته بـ "الهجوم الطائش والمشين".
وقالت ماي أمام البرلمان أمس الاثنين، إن سكريبال سمم بمادة تستخدم عسكريا، صنعت في روسيا، وأمهلت الحكومة الروسية إلى نهاية اليوم الثلاثاء لتقديم تفسيرات بشأن تسميم الجاسوس.
وكان سكريبال قد تعرض هو وابنته الأسبوع الماضي لنوع من غاز الأعصاب في مدينة سالزبري جنوب غربي إنجلترا، وقد نقلا إلى المستشفى ولا يزالان فاقدي الوعي وفي وضع خطير.
من جانبها، ردت موسكو بشكل فوري على تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية، وقالت الناطقة بلسان وزارة الخارجية الروسية، إن تصريحات ماي بشأن تسميم الجاسوس "عرض هزلي"، و"حملة إعلامية سياسية استفزازية".
وقبل ذلك دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحكومة البريطانية، إلى إجراء تحقيقاتها بشأن تسميم الجاسوس قبل بحث هذه المسألة مع روسيا.

التصعيد وكأس العالم

ويتوقع المراقبون تصعيدا متبادلا بين الجانبين، خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في روسيا، وجرى الحديث عن خطوات تتعلق بحلف شمال الأطلسي، وطرد الدبلوماسيين وفرض العقوبات المالية وربما الهجمات الإلكترونية.
وردت الخارجية الروسية بالخصوص على تهديد بريطانيا، بمقاطعة كأس العالم لكرة القدم عام 2018 الذي سيقام في روسيا بعد أشهر.
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الخارجية الروسية قولها أمس في بيان، "نريد التأكيد مجددا.. مثل هذه البيانات الاستفزازية التي تغذي المشاعر المناهضة لروسيا، لا تؤدي إلا إلى تعقيد العلاقات بين دولتينا، وهي ضربة للرياضة العالمية".
وكانت السلطات الروسية سجنت سكريبال لبيعه أسرارا روسية إلى بريطانيا، إلا أنها أفرجت عنه وسلمته إلى بريطانيا، في إطار صفقة تبادل جواسيس في 2010، وقد استقر منذ ذلك الحين بمدينة سالزبري الهادئة في جنوب غرب إنجلترا.

رياضة

تقارير

تعليق العمل باتفاق قرطاج: مأزق التسوية السياسية.. هل يستفيد منها يوسف الشاهد ؟

تعليق العمل باتفاق قرطاج: مأزق التسوية السياسية.. هل يستفيد منها يوسف الشاهد ؟

الاقتصاد التونسي بين تركة

الاقتصاد التونسي بين تركة "العائلة المخلوعة".. وخيارات "البازار".. والفساد المتفشي.. والنقابات المتحزّبة..

(تقرير) يوم الماء: تونس بين

(تقرير) يوم الماء: تونس بين "اتفاق باريس".. و"الوعي القيرواني" بمستقبل كوكبنا

(تقرير) بعد تعيين بولتون.. إدارة حربية ونزعة صدامية في البيت الأبيض

(تقرير) بعد تعيين بولتون.. إدارة حربية ونزعة صدامية في البيت الأبيض

"تقارير تتحدث عن داعش" في الساحل الأفريقي.. ما نصيب الصحة في ذلك ؟

مجتمع

خاص بــ

خاص بــ "الرأي الجديد".. 1000 توقيع على عريضة شعبية ضدّ تقرير "لجنة المساواة".. والعريضة تنتقل للجهات

تونس ــ الرأي الجديد

علمت "الرأي الجديد" من مصادر من المجتمع المدني، أنّ عريضة يجري التوقيع عليها حاليا من قبل فعاليات من المجتمع المدني ومستقلين ومنتمين لأحزاب سياسية، وأئمة جمعة وأساتذة في جامعة الزيتونة، ضدّ تقرير "لجنة الحريات الفردية والمساواة" الذي تمّ رفعه مؤخرا إلى رئاسة الجمهورية.

حريات

" الهايكا" تسلّط خطيّة مالية ضخمة ضد قناة "نسمة"

تونس ــ الرأي الجديد

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي و البصري، في جلسته المنعقدة بتاريخ 13 جوان 2018، اعتبار قناة "نسمة" في حالة عود ...