آخر تحديث: الخميس 13 ديسمبر 2018, 22:49:06.
آخر الأخبار

أزمة الجاسوس الروسي مع بريطانيا.. تهدد كأس العالم

13 مارس 2018 -- 10:33:14 138
  نشر في أحداث

عواصم ــ وكالات / الرأي الجديد

دخلت الولايات المتحدة على خط الأزمة بين بريطانيا وروسيا، بشأن محاولة اغتيال الجاسوس الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال، وذلك بعدما أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن روسيا تقف على الأرجح وراء هذه الواقعة.

وصرح وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، بأن الولايات المتحدة متفقة مع حليفتها بريطانيا، على أن روسيا تقف على الأرجح وراء تسميم سكريبال، مشددا على وجوب محاسبة المسؤولين عن محاولة الاغتيال هذه.

تحقيق لم يكتمل

وكان التحقيق البريطاني توصل إلى أن روسيا، هي المسؤولة على الأرجح عن الهجوم الذي جرى بواسطة غاز الأعصاب في سالزبري الأسبوع الماضي.
وأضاف تيلرسون، "نحن متفقون على أن المسؤولين، سواء الذين ارتكبوا الجريمة أو أولئك الذين أمروا بها، يجب أن يواجهوا العواقب الوخيمة المناسبة، إننا نتضامن مع حلفائنا في المملكة المتحدة وسنواصل تنسيق ردودنا من كثب".
وأتى تصريح الوزير الأميركي بعد ساعات من إعلان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنه "من المرجح جدا" أن تكون موسكو وراء ما وصفته بـ "الهجوم الطائش والمشين".
وقالت ماي أمام البرلمان أمس الاثنين، إن سكريبال سمم بمادة تستخدم عسكريا، صنعت في روسيا، وأمهلت الحكومة الروسية إلى نهاية اليوم الثلاثاء لتقديم تفسيرات بشأن تسميم الجاسوس.
وكان سكريبال قد تعرض هو وابنته الأسبوع الماضي لنوع من غاز الأعصاب في مدينة سالزبري جنوب غربي إنجلترا، وقد نقلا إلى المستشفى ولا يزالان فاقدي الوعي وفي وضع خطير.
من جانبها، ردت موسكو بشكل فوري على تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية، وقالت الناطقة بلسان وزارة الخارجية الروسية، إن تصريحات ماي بشأن تسميم الجاسوس "عرض هزلي"، و"حملة إعلامية سياسية استفزازية".
وقبل ذلك دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحكومة البريطانية، إلى إجراء تحقيقاتها بشأن تسميم الجاسوس قبل بحث هذه المسألة مع روسيا.

التصعيد وكأس العالم

ويتوقع المراقبون تصعيدا متبادلا بين الجانبين، خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في روسيا، وجرى الحديث عن خطوات تتعلق بحلف شمال الأطلسي، وطرد الدبلوماسيين وفرض العقوبات المالية وربما الهجمات الإلكترونية.
وردت الخارجية الروسية بالخصوص على تهديد بريطانيا، بمقاطعة كأس العالم لكرة القدم عام 2018 الذي سيقام في روسيا بعد أشهر.
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الخارجية الروسية قولها أمس في بيان، "نريد التأكيد مجددا.. مثل هذه البيانات الاستفزازية التي تغذي المشاعر المناهضة لروسيا، لا تؤدي إلا إلى تعقيد العلاقات بين دولتينا، وهي ضربة للرياضة العالمية".
وكانت السلطات الروسية سجنت سكريبال لبيعه أسرارا روسية إلى بريطانيا، إلا أنها أفرجت عنه وسلمته إلى بريطانيا، في إطار صفقة تبادل جواسيس في 2010، وقد استقر منذ ذلك الحين بمدينة سالزبري الهادئة في جنوب غرب إنجلترا.

رياضة

تقارير

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

بعد تجميد عضوية الشاهد في

بعد تجميد عضوية الشاهد في "النداء": خيارات الشاهد.. واتجاهات المشهد السياسي القادم

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

مجتمع

هيئة الحقيقة والكرامة تحيل ملف

هيئة الحقيقة والكرامة تحيل ملف "أحداث القصبة 2" على الدائرة القضائية المتخصصة

تونس ــ الرأي الجديد / سندس

أعلنت هيئة الحقيقة والكرامة، أنها أحالت أمس الأربعاء، ملف ضحايا أحداث القصبة 2 التي جدّت أيام 25 و26 و27 فيفري 2011، على الدائرة القضائية المتخصصة بالمحكمة الإبتدائية بتونس.

حريات

النائب طارق الفتيتي ينتقد شكيب الدرويش بشدّة

تونس ــ الرأي الجديد / لطفي

نشر النائب عن نداء تونس طارق الفتيتي، اليوم الأربعاء 12 ديسمبر 2018، تدوينة عبر حسابه الشخصي في "الفيسبوك"، علّق فيها ...