آخر تحديث: الأربعاء 23 جانفي 2019, 17:31:10.
آخر الأخبار

هل تعمدت الرئاسة تجاهل لقاء السبسي برئيسة هيئة الحقيقة والكرامة؟

03 جانفي 2019 -- 16:23:27 40
  نشر في وطنية

تونس ــ الرأي الجديد

في وقت احتفت فيه أوساط حقوقية بتونس بنجاح أولى خطوات مسار العدالة الانتقالية بتقديم "هيئة الحقيقة والكرامة" تقريرها الختامي لرئيس الجمهورية، تساءل آخرون عن تغييب هذا اللقاء إعلاميا من الصفحة الرسمية للرئاسة.

ويرى مراقبون أن الخلاف المعلن بين رئيسة الهيئة سهام بن سدرين مع رئيس الجمهورية لم يقع تجاوزه، سيما أن عملها يشمل ملفات تضمن بعضها اتهامات له بالتورط في انتهاكات لحقوق الإنسان زمن تقلده مناصب أمنية خلال فترة بورقيبة.
وانطلقت الهيئة في عملها منذ شهر جويلية 2014، في مسار وصف بالشاق، في مسعى لتحقيق أهداف العدالة الانتقالية، من كشف لحقيقة الانتهاكات في عهدي الرئيسين بورقيبة وبن علي، وصولا لجبر الضرر ورد الاعتبار للضحايا.
وتلقت الهيئة أكثر من 65 ألف شكوى وملف حقوقي متعلقة بانتهاكات مادية ومعنوية نفذتها أجهزة الدولة منذ الاستقلال ضد أفراد أو جماعات، تعلقت بجرائم تعذيب واغتصاب واختفاء قسري وفساد مالي وإداري.

الرئاسة توضح

وحول عدم نشر الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية، خبر لقاء وفد الهيئة برئيس الجمهورية خلال تسليمه تقريرها الختامي، قلل مصدر من الرئاسة أهمية الحدث، متعللا بأن "ما كل ما يقوم به الرئيس من نشاط ينشر بالضرورة ".
من جانبه، استغرب العضو بهيئة الحقيقة والكرامة عادل المعيزي، من تغييب حدث لقاء رئيس الجمهورية برئيسة الهيئة على الرغم من أهميته.
وتساءل عن دوافع نشر الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية في وقت سابق لقاءات جمعت رئيسة الهيئة بالسبسي، خلال تسليمه التقارير السنوية لعمل الهيئة مقابل الامتناع عن نشر الخبر الأبرز بتقديم التقرير الختامي المتوج لعمل الهيئة.
وأوضح أن "رئيس الجمهورية مطالب بإعلان اعتذاره بشكل رسمي للتونسيين عن الانتهاكات التي حدثت في الماضي باعتباره ممثلا عن الدولة، وبأن يعد التونسيين بعدم تكرار ذلك".

حملات تشويه طالت الهيئة

ووصف المعيزي، الصعوبات التي تعرضت لها الهيئة خلال فترة عملها، وحملات التشويه، والتخوين التي طالت رئيستها من قبل المنظومة القديمة، بالأمر الطبيعي في مسار أول تجربة ديمقراطية ناشئة. وعبر عن فخره لاستكمال هيئة الحقيقة والكرامة، جميع المهام المنوطة بعهدتها، سواء في الجانب المتعلق بجبر الضرر المادي والمعنوي لضحايا الاستبداد، أو باسترجاع الأموال المصادرة .
وتابع: "الهيئة تمكنت عبر آلية التحكيم والمصالحة من استرجاع ما يقدر بـ745 مليون دينار لخزينة الدولة ممن نهبوا المال العام سابقا، رغم رفض المكلف بنزاعات الدولة إجراء اتفاقيات المصالحة، وعمل على تعطيلها".
وشدد على أن مسار العدالة الانتقالية في تونس لن ينتهي بانتهاء عمل الهيئة، مشيرا إلى تحديات كبيرة تنتظر مؤسسات الدولة فيما يتعلق بإحالة ملفات الضحايا للدوائر القضائية المتخصصة والشروع في التعويض عبر "صندوق الكرامة".

احتفاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي

واحتفت وجوه إعلامية وحقوقية عبر الشبكات الاجتماعية بتقديم هيئة الحقيقة والكرامة تقريرها الختامي لرئيس الجمهورية كتتويج لمسار العدالة الانتقالية بعد الثورة.
وكتب الباحث سامي براهم، أحد ضحايا الاستبداد قائلا: "نودّع عام 2018 بحدث نوعيّ في تاريخ البلد، هو تتويج مسار العدالة الانتقاليّة، بتقديم الإحالات المتبقّية على الدّوائر المتخصّصة، وتسليم تقرير هيئة الحقيقة والكرامة للرّئاسات الثّلاث".
وتابع: "سيشهد التّاريخ أنّها واصلت أعمالها رغم الدّاء والأعداء، ورغم تغيّر موازين القوى، وأحالت المئات من مرتكبي الانتهاكات طيلة العهدين السّابقين، رغم محاولاتهم الاحتماء والتحصّن بمنظومة التّوافق القائمة، ورغم حملات الشّحن والتحريض الإعلامي.."

عن: (عربي 21)

رياضة

تقارير

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

مجتمع

اليعقوبي: العديد من الأطراف تريد شيطنة تحركات الأساتذة

اليعقوبي: العديد من الأطراف تريد شيطنة تحركات الأساتذة

تونس ـ الرأي الجديد (متابعات)

قال الكاتب العام لجامعة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي، اليوم الأربعاء23 جانفي 2019، إنه لا توجد إرادة سياسية لحل مشكلة التعليم الثانوي، مؤكدا أن وزارة التربية هي التي ترفض العودة إلى طاولة المفاوضات.

حريات

غدا: إضراب عام في الإعلام العمومي

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

دعت النقابة العامة للإعلام، كافة منظوريها بالمنشآت العمومية في قطاع الإعلام، إلى الاقتصار على تغطية الإضراب العام، ...