آخر تحديث: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018, 16:06:48.
آخر الأخبار

رئيس جمعية القضاة لــ "الرأي الجديد": ضغوط شديدة تمارس على القضاة في هذه الملفات الحارقة

04 ديسمبر 2018 -- 10:09:43 237
  نشر في حقوقيات

تونس ــ الرأي الجديد / صفية محرر

أقرّ رئيس جمعية القضاة التونسيين أنس الحمايدي، بوجود ضغوط تمارس على القضاة، وخاصة منهم المتعهدين بقضايا الفساد المالي والجرائم الإرهابية، وبالتحديد ملف اغتيال الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي.

واعتبر أنس الحمايدي، أن دور القضاء هو التعهد بكل الملفات، بما فيها أصحاب النفوذ السياسي والمسئولين الأول في الأحزاب، سواء في الحكم أو في المعارضة، مشدّدا على أن حساسية هذه المسؤولية، لا يجب أن تؤثر على استقلالية القضاء، ودروه في الحسم في هذه القضايا بناءا على القانون.
وأشار رئيس جمعية القضاة، في تصريح لــ "الرأي الجديد"، إلى وجود ضغط على القضاء في بعض المنابر الإعلامية بكل الطرق، خاصة في الملفات الحارقة، مثل الاغتيالات السياسية أو مسألة "التنظيم السري"، أو الفساد المنسوب إلى بعض النواب، أو المسئولين الكبار في الأحزاب السياسية.
وشدد على أن الجمعية تدين هذه الأساليب، التي تسعى إلى ضرب استقلالية المرفق القضائي والتدخل في صلاحياته.
وبين أنس الحمايدي، أن قضية الشهيد لطفي نقّض، تعد مثالا في الضغط على القضاء، مضيفا: "هناك ضغوط مورست في ملف اغتيال الشهيدين، بلعيد والبراهمي، ناهيك عن بعض القضايا في العدالة الانتقالية"، من خلال تنصيب بعض الخيم أمام المحاكم، وتكليف محامين للدفاع والمرافعة خارج أروقة المحاكم، بل عبر أمواج الإذاعات والقنوات التلفزيونية، "وهو ما يشكل تأثيرا مباشرا وغير مباشر على بعض القضايا والأحكام، ونحن لا نقبل بهذا الضغط ونندد به"، حسب قوله.
وأفاد أنس الحمايدي، في ذات السياق، أن المؤسسة القضائية وفي إطار الانتقال الديمقراطي، ترحب بالنقد البناء الذي يهدف إلى تقويم هذه السلطة، إلى أن يشتد عودها وتصبح قوية، فضلا عن ضرورة تدعيمها بالإمكانيات اللوجستية والبشرية اللازمة، وخاصة توفير الخبراء للمساعدة على البتّ في قضايا الفساد المالي.
في جانب آخر، أكد رئيس جمعية القضاة التونسيين، أن تصدّر القضاة لقائمة المصرحين بالمكاسب، يبرهن على مناهضتهم لكل مظاهر الفساد والإرتكاز على الحوكمة الرشيدة والشفافية، مشددا على أن هذه المبادرة، تدل على أن القضاء بعيد كل البعد عن الاتهامات التي تلاحقه، وخاصة الإدعاء بأنه محسوب على أطراف معينة.
وقال في هذا السياق: "ندعو كل من لديه إثباتات، بأن هناك قضاة مورطين في أي شكل من أشكال الفساد، والمبادرة بتقديم الأدلة إلى التفقدية العامة للشؤون القضائية، أو المجلس الأعلى للقضاء، أو كذلك جمعية القضاة التونسيين، حتى يتم التعامل مع هذه الوضعيات "الشاذة"، طبق ما يقتضيه القانون"، وفق تعبيره.

رياضة

تقارير

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

بعد تجميد عضوية الشاهد في

بعد تجميد عضوية الشاهد في "النداء": خيارات الشاهد.. واتجاهات المشهد السياسي القادم

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

مجتمع

مديرو ونظار المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية بمنوبة يلوّحون بالاستقالة الجماعية

مديرو ونظار المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية بمنوبة يلوّحون بالاستقالة الجماعية

تونس ــ الرأي الجديد / لمياء الرياحي 

أفاد كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الثانوي في منوبة، عادل العزيزي، اليوم الثلاثاء 11 ديسمبر 2018، بأنّ ''مديري ونظّار مختلف المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية في ولاية منوبة، أمضوا عريضة جماعية هدّدوا فيها بالاستقالة إذا تواصلت هرسلتهم".