آخر تحديث: الأربعاء 23 جانفي 2019, 17:31:10.
آخر الأخبار

ناجي البغوري لــ "الرأي الجديد": الاتفاقية المشتركة "تاريخية" أنهت هشاشة الوضع في القطاع الإعلامي

09 جانفي 2019 -- 16:16:09 74
  نشر في اعلام

تونس ــ الرأي الجديد 

أعلن نقيب الصحفيين التونسيين، ناجي البغوري، عن إلغاء "إضراب الكرامة"، الذي كان من المقرر شنّه يوم 14 جانفي الجاري، بعد التوصل إلى اتفاق مع الحكومة والمؤسسات والمنظمات المعنية بقطاع الإعلام في تونس.
ووصف ناجي البغوري، هذا الاتفاق بــ "التاريخي في الحقل الصحفي والإعلامي في تونس".

وأشار في تصريح لــ "الرأي الجديد" بعيد توقيع اتفاقية مشتركة مع رئاسة الحكومة، إلى أنّ بنود الاتفاق الذي وقعته كل الجهات المعنية بالعمل الصحفي في البلاد، "سيكفل للصحفي التونسي، الكرامة والإطار القانوني الذي يستحقه، باعتباره طليعة النخب التي تضطلع بدور اجتماعي وثقافي وفكري هام في البلاد". واعتبر نقيب الصحفيين التونسيين، أن الإنفاق يدلل على "المسؤولية التي تحلى بها جميع المعنيين بالقطاع الإعلامي"، مشددا على أنّ الاتفاقية المشتركة، "أنهت قانونيا، هشاشة القطاع الصحفي من الناحية المادية"، من خلال تحديد سقف ألف و400 دينار تونسي، كأجر  أدنى للصحفيين التونسيين، بالإضافة إلى ضمان حقوق التأليف للصحفيين، والتنصيص على مسألة الضمير في مستوى الخطّ التحريري للمؤسسات الإعلامية، بما يجعل الصحفي غير مرتهن لأي كان، لافتا إلى أنّ هذه البنود "سابقة في تاريخ الصحافة والنقابات الإعلامية العربية"، وفق تقديره.
وتضمنت "الاتفاقية المشتركة الخاصة بالصحفيين"، التي تم التوقيع عليها ظهر اليوم بمقر رئاسة الحكومة بالعاصمة التونسية، جملة من البنود التي تضمن حقوق الصحفيين، وتوفر لهم مناخات عمل مريحة، على غرار ضمان عطلة الأمومة للنساء الصحفيات، وعقود العمل والعطل السنوية، وتمويل تحركات الصحفيين، بالإضافة إلى عديد الامتيازات الأخرى في علاقة بالحقوق المادّية والقانونية وتلك التي تخص ما بعد نهاية الخدمة.
وتعدّ هذه الاتفاقية، الأولى من نوعها بهذه التفاصيل والحقوق والامتيازات، التي ناضلت من أجلها أجيال من الصحفيين خلال عقود طويلة.
يذكر أنّ الاتفاقية وقع عليها، وزير الشؤون الاجتماعية ونقيب الصحفيين ورئيس مديري الصحف، والمدير العام لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)، ورئيس الهيئة العليا المستقلة للسمعي البصري (هايكا)، إلى جانب الغرفة النقابية للتلفزات، والمدير العام للقناة الحكومية (القطاع العام) والمدير العام للراديو الحكومي.

رياضة

تقارير

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

مجتمع

اليعقوبي: العديد من الأطراف تريد شيطنة تحركات الأساتذة

اليعقوبي: العديد من الأطراف تريد شيطنة تحركات الأساتذة

تونس ـ الرأي الجديد (متابعات)

قال الكاتب العام لجامعة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي، اليوم الأربعاء23 جانفي 2019، إنه لا توجد إرادة سياسية لحل مشكلة التعليم الثانوي، مؤكدا أن وزارة التربية هي التي ترفض العودة إلى طاولة المفاوضات.