آخر تحديث: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018, 16:06:48.
آخر الأخبار

كاتب أميركي شهير يكتب: هذا الموقف الأمريكي من ثورة تونس وانقلاب السيسي

06 ديسمبر 2018 -- 10:02:34 42
  نشر في المشهد الثقافي

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

"في أيدي العسكر.. الحرية والفوضی في مصر والشرق الاوسط"، هو عنوان الكتاب الذي أصدره مؤخرا، الصحفي الأمريكي، ديفيد كيركباتريك، للحديث عن مشاهداته لمصر الثورة، وعملية الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي، عبر الإنقلاب العسكري، الذي قاده الجنرال السيسي، والأحداث التي عرفتها مصر خلال الفترة من 2011 و2015.

ارتباك الإدارة الأميركية

واعتبر ديفيد كيرباتريك، من خلال سلسلة مقابلات أجراها مع مسؤولين أمريكيين، أنه لم يكن هناك موقف أمريكي واحد من الانقلاب المصري الداخلي، بل كان هناك موقفان متنازع عليه بين الرئيس الامريكي آنذاك، باراك أوباما من جهة، والبنتاغون والمخابرات الامريكية ووزارة الخارجية من جهة اخری، وكان الحسم ــ في تقديره ــ لموقف المؤسسات والأجهزة، التي قلبت الموقف الرسمي الأمريكي في ساعات، من رفض الإنقلاب مرورا بالصمت عنه، وصولا عند تدعيمه، وسط دعم من الإمارات العربية المتحدة، ومباركة وتحفّز من اللوبي الصهيوني.
وكشف ديفيد كيركباتريك في كتابه، ان اوباما دعم بقاء مرسي قبل يوم واحد من الانقلاب، لأنه كان يخشی اتهام حزبه الديمقراطي بدعم الانقلابات، ولكنه غير رأيه بعد ذلك ودعم انقلاب السيسي تحت ضغوطات من الوزارات السيادية الأمريكية ولوبيات الضغط.
ووصف مراسل "النيويورك تايمز"، مجزرة رابعة التي كان شاهد عيان عليها ميدانيا، بأنها اسوأ من مذبحة ميدان "تيان ان مين" في الصين خلال تسعينات القرن الماضي، وان إدارة اوباما شهدت أفول الديمقراطية العربية، ومهدت الطريق لدونالد ترامب لرعاية الطغاة.

الداعمون للإنقلاب

وقال كيركباتريك، أن الانقلاب المصري، شكّل لحظة تحول للمنطقة بأسرها، فمن جهة أخمدت أحلام الديمقراطية وجذوتها، ومن جهة أخری، جرّأ انقلاب السيسي، كل السلطويين وشجعهم علی القمع، كما شهدت تلك الفترة انقلابا في السياسات الأمريكية، وتحولا لصالح الجناح الذي يقول "عليك بسحق هؤلاء"، أي الإسلاميين كما نطقها "اندرو ميلر" الذي عمل في مجلس الأمن القومي، في عهد أوباما، والذي يعمل في مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط الآن، كما أن جيمس ماتيس وزير الدفاع الحالي، كان آنذاك من أشد الداعمين للانقلاب في مصر.
وأوضح "كيركباتريك" في كتابه "في أيدي العسكر"، كيف ارتعبت السعودية والإمارات من الانتخابات في مصر وتونس، وروّعهما فوز الإسلاميين فيهما، فضغطتا بشدة لإقناع واشنطن بأن الإخوان سيهددون المصالح الأمريكية في المنطقة، وتكفلت الإمارات بالنفقات المالية لدعم الاحتجاجات، وحركة تمرد والانقلاب ضد مرسي.
وكشف الكاتب أيضا أن السفيرة الأمريكية في القاهرة أن باترسون "أبلغت الخارجية الأمريكية حينها بأن الانقلاب قادم لا محالة، وبشكل دموي غير أن واشنطن لم تحرك ساكنا.

تونس ... ورعاة الانقلابات

واعتبر كيركباتريك في كتابه "في أيدي العسكر " أن الحلف الخليجي، قرر الانطلاق من مصر باعتبارها القلب النابض للعالم العربي، وبالتالي فالانقلاب علی الديمقراطية في اكبر الدول العربية، ضرورة لوأد أي نفس ثوري تهب رياحه علی باقي دول المنطقة، كما أن تحرر مصر يعني تهديدا جديا لإسرائيل وأمنها القومي.
أما تونس مهد الربيع العربي، فلم تكن بالأهمية الإستراتيجية حتى ينزل رعاة الانقلابات بثقلهم فيها، وبالتالي فقد كانت المحطة الثانية.. وهو ما يفسر الصيف الساخن الذي عاشته تونس في 2013، بعد نجاح الانقلاب العسكري في مصر، وخاصة بعد اغتيال القيادي القومي محمد البراهمي، وحالة الفوضی التي عاشتها علی وقع اعتصام الرحيل.
غير أن تونس لم تكن رهانا استراتيجيا للمتطرفين في الإدارة الأمريكية، وربما كان خيار المحافظة علی دولة ديمقراطية صغيرة، خيارا صائبا.

رياضة

تقارير

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

بعد تجميد عضوية الشاهد في

بعد تجميد عضوية الشاهد في "النداء": خيارات الشاهد.. واتجاهات المشهد السياسي القادم

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

مجتمع

مديرو ونظار المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية بمنوبة يلوّحون بالاستقالة الجماعية

مديرو ونظار المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية بمنوبة يلوّحون بالاستقالة الجماعية

تونس ــ الرأي الجديد / لمياء الرياحي 

أفاد كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الثانوي في منوبة، عادل العزيزي، اليوم الثلاثاء 11 ديسمبر 2018، بأنّ ''مديري ونظّار مختلف المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية في ولاية منوبة، أمضوا عريضة جماعية هدّدوا فيها بالاستقالة إذا تواصلت هرسلتهم".