آخر تحديث: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018, 16:06:48.
آخر الأخبار

تناول موضوعات بارزة.. "المقهى الفلسفي" يبحث علاقة الدين بالدولة

06 ديسمبر 2018 -- 09:17:18 30
  نشر في المشهد الثقافي

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

ينظم "المقهى الفلسفي" التابع لدار الثقافة المغاربية ابن خلدون بالعاصمة، يوم غد الجمعة السابع من ديسمبر 2018، بداية من الساعة الثانية بعد الزوال، لقاءا حول علاقة الدين بالدولة، وذلك بحضور مهتمين بالمجال الفلسفي.

ويأتي هذا النشاط في إطار سلسلة اللقاءات التي تنتظم أسبوعيا تقريبا، لمناقشة مسائل فلسفية وفكرية، ويشارك فيها المهتمون بالقضايا الفلسفية، من طلبة وباحثين وأساتذة جامعيين.
وكانت اللقاءات السابقة، تناولت مواضيع هامة أبرزها الحب والفلسفة، الفن بين الإبداع والواقع، الوحدة داخل التنوع، السعادة، ودور المثقف اليوم داخل المجتمع، والعمل، والحرية، والصداقة، وأزمة التواصل، وعلاقة الفلسفة بالسينما.
وانطلقت فكرة "المقهى الفلسفي"، باقتراح من الإداريين العاملين بدار الثقافة المغاربية ابن خلدون، الذين اعتبروا دخول الفلسفة أسوار الدار، مكسبا سيساهم في إحداث ديناميكية فكرية وثقافية، وذلك من خلال تدعيم أهمية الفلسفة في المجال الثقافي، وبيان دورها الجوهري في قلب الموازين، وإرساء ثقافة جديدة، تعود للفلسفة باعتبارها "حبّا للحكمة"، ومجالا للتفكير، ومراجعة المعارف القديمة، وطرح السؤال.
ويشتغل المقهى الفلسفي، على جملة من المسائل المطروحة اليوم، والتي تمثل موضوع جدل وتساؤل.
وبناء على ذلك، يخصص كلّ لقاء لمسألة تحدّد بالعودة إلى المشاركين والفاعلين في هذه الحلقة الفكرية، وعلى إثرها يدار الحوار في إطار فلسفي فكري ثقافي.
وقد تنوعت وتعددت اللقاءات الفكرية، ضمن هذا المشروع، واستقطبت مختلف التوجهات من شعراء وطلبة وباحثين وأساتذة فلسفة ومسرح وسينما، حيث رحّب الجميع بهذه الفكرة النوعية، وساهموا في تأثيث اللقاءات من خلال مداخلاتهم ومقترحاتهم وتصوراتهم.
ويعمل هذا النادي في كلّ لقاء، على الإضافة وتغيير الفقرات، في محاولة للخروج من الأسلوب النمطي الروتيني، الذي يتعارض مع روح الفلسفة.
وتتضمن لقاءات المقهى الفلسفي عادة، تقديما للموضوع، ثم مداخلات للحاضرين، وألعابا فكرية، تتمثل أساسا في أقوال فلسفية ومفاهيم لها علاقة بالموضوع، وعلى إثرها يفتح باب التفكير والنقاش.
إلى جانب ذلك، نجد حضورا للصورة التي تحمل أبعادا فكرية، والتي تدفع المشارك إلى التفكير والتساؤل ومحاولة العثور على إجابات، كما توثق أفكار الحاضرين خلال كلّ لقاء، في محاولة لجمع القراءات الفلسفية التي يتبناها كل مشارك، قصد نشرها مستقبلا في شكل كتيب صغير أو مجلّة فكرية، وتدوّن أطروحات الفاعلين في هذه المبادرة، بشكل يثري المجال المعرفي بدرجة أولى، ويحفظ طاقات المشاركين ودورهم في المساهمة في مثل هذه المبادرات الثقافية بدرجة ثانية.
وشرع النادي في اختيار مواضيع اللقاءات، التي انطلقت منذ يوم 8 سبتمبر 2018، من مواضيع توعوية، تعمل على إيقاظ التفكير وتحسيسه بتعميم الفلسفة في المؤسسات الثقافية والتربوية بالإضافة إلى الشوارع، نظرا لدورها الجوهري في الرقي بالشعوب.

رياضة

تقارير

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

بعد تجميد عضوية الشاهد في

بعد تجميد عضوية الشاهد في "النداء": خيارات الشاهد.. واتجاهات المشهد السياسي القادم

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

مجتمع

مديرو ونظار المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية بمنوبة يلوّحون بالاستقالة الجماعية

مديرو ونظار المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية بمنوبة يلوّحون بالاستقالة الجماعية

تونس ــ الرأي الجديد / لمياء الرياحي 

أفاد كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الثانوي في منوبة، عادل العزيزي، اليوم الثلاثاء 11 ديسمبر 2018، بأنّ ''مديري ونظّار مختلف المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية في ولاية منوبة، أمضوا عريضة جماعية هدّدوا فيها بالاستقالة إذا تواصلت هرسلتهم".