آخر تحديث: الأحد 17 فيفري 2019, 12:30:02.
آخر الأخبار

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

21 جانفي 2019 -- 17:01:58 60
  نشر في تقارير

تونس ـ الرأي الجديد / حمدي بالناجح *

شهدت عدد من ولايات الجمهورية، اليوم الاثنين 21 جانفي 2019، انقطاعا للدروس بسبب الاحتجاجات التلمذية، للمطالبة بإجراء الامتحانات في الوقت المحدّد، وتفادي السنة البيضاء، التي تهدّد السنة الدراسية الحالية، على خلفية تعطل المفاوضات بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي.

نابل

نظم التلاميذ بولاية نابل، صباح اليوم الاثنين، وقفة احتجاجية أمام مقر المندوبية الجهوية للتربية، للتعبير عن رفضهم لقرار مقاطعة الامتحانات، مطالبين بإيجاد حل جذري لهذه الأزمة، التي لا تراعي مصالح التلميذ وتهدّد مستقبله الدراسي.

سيدي بوزيد

من جهة أخرى، شهدت ولاية سيدي بوزيد، تعطل للدروس بعدد من المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية، بالمدينة وبعض المعتمديات الأخرى، بسبب احتجاجات التلاميذ.
وتحول عدد من التلاميذ إلى مقر المندوبية الجهوية للتربية بسيدي بوزيد، رافعين العديد من الشعارات، المطالبة بحل أزمة التعليم بين نقابة التعليم الثانوي ووزارة التربية وإصلاح منظومة التعليم ومراعاة مصلحة التلميذ وعدم استغلاله، وأعلنوا عدم عودتهم إلى مقاعد الدراسة إلى حين حل الإشكال بين وزارة التعليم والجامعة العامة للتعليم الثانوي.

بنقردان

وتوقفت الدروس كذلك، بكامل المؤسسات التربوية الإعدادية والثانوية بمدينة بنقردان، وفق ما نقلت الإذاعة الوطنية، لنفس الأسباب، حيث خرج التلاميذ في مسيرة احتجاجية جابت شوارع المدينة، قبل أن تتوقف أمام مقر الاتحاد المحلي للشغل، للمطالبة بعودة الدروس وإجراء الامتحانات في اقرب وقت، معتبرين أن التلميذ بات "الضحية الأولى" لفشل مفاوضات الطرفين، الحكومي والنقابي.

المهدية

وعلى غرار تلاميذ مختلف المدارس الإعدادية والثانوية، بمختلف جهات الجمهورية، امتنع تلاميذ المدارس الإعدادية والثانوية بولاية المهدية عن الدراسة، وذلك احتجاجا على عدم إجراء الامتحانات.
وطالب التلاميذ، سلطة الإشراف بضرورة التحرك لإيجاد حلّ قبل فوات الأوان.

صفاقس

ونفّذ عدد من تلاميذ معاهد ولاية صفاقس، مسيرة احتجاجية أمام المندوبية الجهوية للتربية والتعليم بصفاقس1، رافعين عديد الشعارات التّي تعبّر عن رفضهم لأن يكونوا "وقودا لحرب سياسية".
ودعا التلاميذ المحتجون إلى إيجاد حلّ لتعطل الامتحانات، الذي ساهم في تراجع نتائجهم ومستواهم التعليمي.

مدنين

من جهة أخرى، قرّر مجموعة من الأولياء من ولاية مدنين،اليوم الاثنين 21 جانفي 2019، والبالغ عددهم 100، التقدم بشكاية للنيابة العمومية بالجهة ضدّ نقابة التعليم الثانوي وأعضاءها، بسبب امتناعهم عن إجراء الامتحانات والإخلال بواجبهم تجاه التلاميذ، وفق ما نقلته "شمس آف آم" عن أحد الأولياء.
وأضاف نفس المصدر، أن ما قامت به النقابة، تسبب في اضطراب سير الدروس وأثر سلبا على الوضع النفسي للتلاميذ.
وقال إن الأولياء يعيشون حالة استياء وغضب لما آلت إليه الأوضاع في المؤسسات التربوية، والتي أصبحت تهدد بسنة بيضاء.
كما تجمع عدد من التلاميذ، أمام مقر ولاية مدنين، لينفذوا إثر ذلك مسيرة في اتجاه مندوبية التربية، تنديدا بالوضع التربوي في الجهة وفي باقي ولايات الجمهورية.

المنستير

وقاطع عدد من التلاميذ، بكافة معاهد ولاية المنستير، الدروس، وخرجوا في مسيرات احتجاجية، انطلاقا من مؤسساتهم التربوية، وصولا إلى مقر المندوبية الجهوية للتربية بالمنستير.
وطالب التلاميذ المحتجون، بإجراء الامتحانات وعودة سير الدروس بصفة عادية، وإيجاد حلّ جذري بين نقابة التعليم الثانوي ووزارة التربية في أقرب الآجال.

بنزرت

وخرج عدد هام من تلاميذ المعهد النموذجي ببنزرت، في مسيرة جابت شوارع المدينة، وذلك على خلفية الوضع المتوتّر بين نقابة التعليم الثانوي و سلطة الاشراف.
ورفع المحتجون عدّة شعارات منهم، "يا تلميذ يا ضحية ايجا شارك في القضية" و "يا تلميذ يا مظلوم جاء الوقت باش اتقوم".

القيروان

فيما شهدت كافة المعاهد تقريبا بولاية القيروان، احتجاجات كبرى، هدد من خلالها التلاميذ بالدخول في اضراب مفتوح، فيما عبّر الاولياء عن غصبهم بمنع ابنائهم من الالتحاق بمقاعد الدراسة في ظل غياب المعلمين.

*صحفي في حالة تربص

رياضة

تقارير

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

حريات

"الهايكا" تطالب بسحب مشروع القانون الإطاري المنظم ...

تونس ــ الرأي الجديد

دعا رئيس هيئة العليا المستقلة للإتّصال السمعي البصري النوري اللجمي، اليوم الإربعاء 13 فيفري 2019، الحكومة إلى سحب مشروع القانون ...