آخر تحديث: الأحد 17 فيفري 2019, 12:30:02.
آخر الأخبار

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

18 أكتوبر 2018 -- 10:58:14 224
  نشر في تقارير

تونس _ الرأي الجديد/ سيف بن عمار

أدّت الأمطار الغزيرة التي شهدتها أغلب ولايات الجمهورية، إلى فيضانات كبيرة، أسفرت عن مصرع 5 أشخاص على الأقلّ، وفقدان آخرين، وإلحاق أضرار فادحة بعشرات الطرقات والبنايات، والسيارات والمؤسسات.

واستنفرت اللجنة الوطنية واللجان الجهوية لمجابهة الكوارث، طوال يوم أمس الأربعاء، بعدما أغرقت السيول الطوفانية، ولايات زغوان والكاف والقصرين والقيروان وسيدي بوزيد وتونس الكبرى، نتيجة فيضان عدد من الأودية، لإجلاء عدد من المواطنين من منازلهم التي غمرتها المياه، وإنقاذ آخرين علقوا في طريق عودتهم إلى بيوتهم.
وتشهد عديد الولايات، صباح اليوم الخميس 18 أكتوبر 2018، وضعا جويّا دقيقا، جرّاء استمرار نزول كميات كبيرة من الأمطار استمرت إلى حدود الساعات الأولى من فجر اليوم، تسببت في قطع الدروس بأغلب الولايات، وشلل في الخدمات العامة، إضافة إلى تحطم جسور وطرقات وإتلاف محاصيل زراعية، وتوقف حركة سير المترو الخفيف على جميع الخطوط وكذلك قطار الضاحية الجنوبية، وسط تحذيرات من السلطات للمواطين، بضرورة ملازمة الحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية ولمس الأعمدة الكهربائية، أو استخدام الطرق المقطوعة.
وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عشرات مقاطع الفيديو والصور، التي توثّق هول الأضرار التي خلّفتها السيول الجارفة، ولحظات إنقاذ عشرات الأشخاص من الموت غرقاً، واجتياح المياه منازل المواطنين والمنشآت العامّة.

وفيما يلي جرد لأهمّ الأضرار عبر الولايات:

القصرين:
تسببت كميات الامطار الغزيرة التي تم تسجيلها في معتمديات ولاية القصرين، أمس الاربعاء في سقوط قنطرة "واد الواعر" التي تربط بين فريانة وماجل بلعباس.
وقد أظهر فيديو وصور تداولها ناشطون على "فيسبوك"، حجم الخسائر التي سجلت في البنية التحتية.
وأفاد الناطق باسم وزارة الداخلية العميد سفيان الزعق، في تصريح لـ "الرأي الجديد"، أنّه تمّ تسجيل وفاة كهل يبلغ من العمر 40 سنة، بمنطقة الصخيرات، من معتمدية فريانة بعد أن جرفته مياه الأمطار التي تهاطلت بغزارة في ولاية القصرين.
وأضاف أنّ مواطنا جرفته المياه مع شاحنته الخفيفة في أحد الأودية بمنطقة العيون، ولم يتمّ العثور عليه إلى حدّ كتابة هذه الأسطر.
وتم مساء أمس الأربعاء، إيواء 15 عائلة بمبيت المركب الشبابي بعد تضرر منازلهم الكائنة بحي الزهور وعين الخضراء بالقصرين المدينة، وتمّ وضع هذا المبيت على ذمة اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية بالقصرين وتسخير مجموعة من الشباب الناشطين في المركب لتقديم خدمات الاقامة والايواء والأكل.
كما خلفت هذه الأمطار أضرارا متفاوتة بعدد من المؤسسات التربوية بالجهة، الى جانب تسرب المياه إلى عدد من المنازل بمعتمدية ماجل بلعباس وسقوط خمسة أعمدة كهربائية بمنطقة صولة، إلى جانب معتمدية ماجل بلعباس التي تعيش حاليا عزلة تامة بسبب فيضان الأودية المحيطة بها وانقطاع حركة المرور بمجمل طرقاتها.

سيدي بوزيد:

وفي ولاية سيدي بوزيد، توفي عشية أمس الاربعاء 17 اكتوبر 2018، طفل أصيل منطقة "البريج" بمعتمدية السبالة و يبلغ من العمر 6 سنوات و ذلك اثر سقوطه في بركة مياه، وفق ما أكّده الناطق بإسم الداخلية لـ "الرأي الجديد".
وشهدت اغلب مناطق الولاية، هطول أمطار غزيرة تسببت في فيضان وادي "الفكة" و بعض الاودية الاخرى بمناطق سيدي بوزيد الغربية و تسرب مياه السيلان إلى عديد المنازل حيث تم إجلاء عائلتين بمنطقة "الوصيافية".

زغوان:

يواصل أهالي ومتساكنو وعناصر الحماية المدنية بمنطقة الحناينية التابعة لمعتمدية الناظور من ولاية زغوان، بحثهم عن طفل صغير جرفته مياه الأمطار التي نزلت بغزارة طوال يوم أمس الأربعاء 17 أكتوبر 2018.
وشهدت الولاية، نزول كميات هائلة من الأمطار، أدّت إلى فيضان الأودية، وغلق الطرقات، مما أدى إلى قرار تعليق الدروس بكافة المؤسسات التربوية بالجهة.

تونس الكبرى :

وشهدت ولايات تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة، فيضانات عارمة تسببت في إعلان قطع الدروس.
وعاش متساكنو العشرات من المناطق في الولايات المذكورة ليلة رعب نتيجة إقتحام مياه الأمطار منازلهم، وتمّ إجلاء بعض العائلات من طرف وحدات الجيش والحماية المدنية.
ومن بين المناطق المتضررة نجد، فوشانة والمحمدية وحي التضامن والانطلاقة وباب الخضراء ووسط العاصمة والجديدة وطبربة...
وتوقفت صباح اليوم الخميس، جميع الخطوط الحديدية للمترو الخفيف بالعاصمة، إلى جانب قطاري الضاحية الجنوبية والشمالية (TGM).

 

 

الكاف:

أمطار غزيرة شهدتها أيضا ولاية الكاف، ما دفع الولاية الى اتخاذ قرار غلق المدارس والمعاهد بكافة الولاية، وتسبّبت الأمطار في فيضان عدد من الأودية.
وأدّت الأمطار إلى انقطاع حركة المرور على جلّ الطرقات الجهوية والوطنية في جهة الكاف، وتمّ تسجيل فقدان سيارة بين الدهماني والقصور كانت قد جرفتها المياه، ليتمّ إنقاذ الابن بينما يتواصل البحث عن والده الذي كان معه داخل السيارة.
وتمّ صباح اليوم الخميس، انتشال جثتين لشخصين بسيدي عسكر والزوارين، بمعتمدية الدهماني، تم العثور عليهما بعد ان جرفتهما مياه الأمطار، ولم يتم بعد تحديد هويتهما.

 

 

قفصة:

وشهدت ولاية قفصة، منذ عشية أمس الأربعاء، نزول كميات هامة من الامطار شملت مختلف المعتمديات مما أدى الى سيلان بعض الاودية خاصة بمدينة المتلوي التي عرفت ارتفاعا نسبيا لوادي "الارطة" ووادي "مقرون" وهو ما تسبب في عزل بعض الاحياء.
فيما عرفت معتمدية سيدي عيش نزول كميات كبيرة من الامطار مما اسفر عن تسرب المياه الى بعض المنازل.
ودعت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث بقفصة، اليوم الخميس، كافة مستعملي الطريق وعموم المواطنين إلى تجنب المرور وتوخي الحذر بالمداخل والطرقات الموجودة وسط وادي "بياش".

 

وعلى اثر هذه الفيضانات، كلف رئيس الحكومة يوسف الشاهد اليوم الخميس 18 أكتوبر 2018، عددا من الوزراء بالتوجه إلى بعض الجهات لمعاينة الأضرار جراء تهاطل أمطار غزيرة الليلة الماضية، وفق مصدر من رئاسة الحكومة.
وكلف الشاهد، وفق ذات المصدر، كلا من وزير الداخلية هشام الفراتي بالتنقل الى تونس الكبرى، ووزير الشؤون المحلية والبيئة رياض المؤخر بالتنقل إلى نابل، ووزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية محمد صالح العرفاوى بالتنقل الى القصرين، ووزير النقل رضوان عيارة بالتنقل الى الكاف.

 

 

رياضة

تقارير

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

حريات

"الهايكا" تطالب بسحب مشروع القانون الإطاري المنظم ...

تونس ــ الرأي الجديد

دعا رئيس هيئة العليا المستقلة للإتّصال السمعي البصري النوري اللجمي، اليوم الإربعاء 13 فيفري 2019، الحكومة إلى سحب مشروع القانون ...