آخر تحديث: الإثنين 15 أكتوبر 2018, 17:10:48.

 


 

آخر الأخبار

وكالة "ستاندرد آند بورز" تتوقع نمو الصكوك الإسلامية العالمية لـ 80 مليار دولار

09 جانفي 2018 -- 15:53:28 343
  نشر في مالية إسلامية

لندن ــ وكالات / الرأي الجديد

توقعت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية، بلوغ حجم إصدارات السندات الإسلامية (الصكوك) عالميا، خلال العام الحالي بين 70 و80 مليار دولار.

وقالت الوكالة، في تقرير حديث، إنه بعد أداء قوي في العام الماضي، فإنه من غير الواضح ما إذا كان سوق الصكوك العالمية، يمكن أن تسجل أداءً متكررا في 2018.
وذكرت أن التوقعات لإصدارات العام الجاري تبدو غير مؤكدة، مع تزايد المخاطر الجيوسياسية، والتقدم البطيء في توحيد منتجات التمويل الإسلامية، إضافة إلى تقلص السيولة العالمية خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة.
وأوضح التقرير أن مقاطعة الدول العربية لقطر، والمخاطر المحتملة من تغير السياسات بالسعودية، إضافة إلى العداوة المستمرة بين إيران ودول الخليج، قد يؤثر على قرارات المستثمرين الأجانب ويقلل جاذبية إصدارات الصكوك الخليجية. وارتفعت إصدارات الصكوك في 2017 بنسبة 45.3 بالمئة إلى 97.9 مليار دولار، مقارنة بـ 67.4 مليار دولار في 2016، مدعومة في المقام الأول بإصدارات كبري لبعض دول مجلس التعاون الخليجي.
وأرجعت الوكالة، النمو الكبير خلال العام الماضي إلى السيولة الجيدة في الدول الخليجية الغنية بالنفط، إضافة إلى تفضيل بعض البلدان على الصعيد العالمي الاستعانة بالصكوك بدلا عن السندات لأنها أقل ضغطا على موازناتها.
وتحسنت ظروف السيولة في دول مجلس التعاون الخليجي في العام الماضي بعد ارتفاع أسعار النفط العالمية، إلا أن النمو الاقتصادي البطيء أدى إلى توجيه النظر نحو آليات تمويل أكثر كفاءة (الأناضول).

رياضة

تقارير

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

بعد تجميد عضوية الشاهد في

بعد تجميد عضوية الشاهد في "النداء": خيارات الشاهد.. واتجاهات المشهد السياسي القادم

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

سياسيون يتحدثون لـ

سياسيون يتحدثون لـ "الرأي الجديد" عن امكانية تأجيل انتخابات 2019

صالح عطية يكتب لكم من مكة المكرمة: 10 آلاف متطوّع.. و16 ألف محطة اتصالات.. و3000 نقطة

صالح عطية يكتب لكم من مكة المكرمة: 10 آلاف متطوّع.. و16 ألف محطة اتصالات.. و3000 نقطة "وي في".. و40 مليون متر3 من المياه

مجتمع

غلق المدارس في نابل بعد ارتفاع منسوب مياه الأمطار

غلق المدارس في نابل بعد ارتفاع منسوب مياه الأمطار

تونس ــ الرأي الجديد / سندس

أوقفت السلطات الجهوية بولاية نابل منذ منتصف نهار اليوم، الدروس في عدد من المؤسسات التعليمية العمومية، على خلفية ارتفاع منسوب المياه، بعد تهاطل أمطار غزيرة في الولاية منذ فجر اليوم.

حريات

المنصف المرزوقي: من الصعب أن أتخيّل أن أجلس في ...

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

قال الدكتور المنصف المرزوقي، الرئيس التونسي السابق، أنّه لم يتخيل يوما أن يكون حاضرا في محكمة تونسية، "للشهادة كرئيس ...