آخر تحديث: الإثنين 15 أكتوبر 2018, 17:10:48.

 


 

آخر الأخبار

افتتح فرع باب بحر.. بنك الزيتونة يدخل عالم "الديجيتال" برقمنة خدماته ومؤسساته

20 نوفمبر 2017 -- 13:48:15 2381
  نشر في مالية إسلامية

تونس ــ الرأي الجديد / صالح عطية

قال السيد عز الدين خوجة، الرئيس المدير العام لبنك الزيتونة، أنّ البنك وضع خطّة لفتح 190 فرعا في كامل تراب الجمهورية، خلال الفترة من 2018 إلى 2022..
وأوضح خوجة لدى افتتاحه فرع باب بحر لبنك الزيتونة، الذي يعدّ الفرع 112 منذ تأسيس البنك قبل بضع سنوات، أن بنك الزيتونة، قرر الدخول في حقبة جديدة من العمل المصرفي، ترتكز على "رقمنة ذات أصالة وحداثة" في نفس الوقت، على حدّ تعبيره..

بين الأصالة والحداثة

وأشار الرئيس المدير العام لبنك الزيتونة، وهو أحد أبرز الخبراء في المجال المصرفي، وبخاصة في مجال المالية الإسلامية، إلى أنّ الأصالة تتمثل في ثوابت المالية الإسلامية، والحداثة، هي مواكبة خدمات البنك لآخر التطورات التكنولوجية..
ويعدّ فرع باب بحر الذي حضر افتتاحه والي تونس، وثلة من خبراء البنوك والمؤسسات المصرفية، وكوادر بنك الزيتونة، بالإضافة إلى عدد واسع من الإعلاميين، الفرع النموذجي في البنوك الجديدة المرقمنة، ضمن نسيج الفروع التابعة لبنك الزيتونة..
ويتوفر الفرع الجديد، الذي يتميّز بموقعه الإستراتيجي الرابط بين شارع الحبيب بورقيبة، قبالة سقارة فرنسا بتونس، وعلى مقربة من تمثال ابن خلدون بالعاصمة، بنموذج جديد من الخدمات التواصلية بين الحرفاء ومسؤولي البنك في جميع المواقع والمستويات، بالصوت والصورة، وبشكل مباشر من خلال آليات رقمية، يوفرها البنك لحرفائه..

خارطة الزيتونة

وكشف السيد عز الدين خوجة، عن وجود نحو 1000 موظف مع نهاية 2017، ضمن خارطة فروع بنك الزيتونة في كامل تراب البلاد، فيما بلغ عدد الحرفاء مع نهاية أكتوبر 2017، حوالي 230 ألف حريف..
وتبلغ ودائع البنك، حوالي 2350 مليون دينار حاليا، ويساهم البنك بـ 2000 مليون دينار كقائمة تمويلات للاقتصاد التونسي، فيما يصل حجم ودائع بنك الزيتونة في السوق التونسية، نسبة 4 بالمائة، و3.3 بالمائة نسبة تمويلات السوق.. وأعرب الرئيس المدير العام لبنك الزيتونة، عن حرص إدارة البنك، بلوغ المراتب الأولى بين البنوك التونسية، قائلا: "نرغب في أن تكون لنا حصة 6 بالمائة في السوق التونسية، وهو أمر ممكن"، خصوصا عبر استخدام الصكوك الإسلامية، كأحد أهمّ الأدوات لتقوية الموارد والأصول، بما يساهم في توسيع مجالات عمل البنك، ويزيد في مساهمته في التنمية الاقتصادية..

النموذج الإقليمي

وأشار المسؤول الأول على بنك الزيتونة، إلى بعض العوائق القانونية لتطور قطاع المالية الإسلامية، الذي بات جزءا مهما في اقتصاديات البلدان المتقدمة، ومنها الولايات المتحدة وبريطانيا.
لكنّه استدرك قائلا: "الإطار القانوني يتطور لكن بنسق بطيء، والمهم أنّ نيّة التطوير متوفرة، والآليات في الطريق"، لافتا إلى أنّ بنك الزيتونة، منضبط لقوانين وتعليمات البنك المركزي في مجال الصيرفة الإسلامية..
واعتبر عز الدين خوجة، أن المالية الإسلامية شقت طريقها بثبات في تونس، رغم الفترة المحدودة منذ التأسيس، لكنها تؤشر لنجاحات مهمة خلال السنوات القادمة.
يذكر أنّ بعثات كثيرة من المغرب العربي وإفريقيا، تؤدي زيارات استطلاعية لتجربة بنك الزيتونة، التي وصفها الرئيس المدير العام للبنك، بــ "بالنموذج التونسي في المالية الإسلامية".

 

 


 

رياضة

تقارير

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

بعد تجميد عضوية الشاهد في

بعد تجميد عضوية الشاهد في "النداء": خيارات الشاهد.. واتجاهات المشهد السياسي القادم

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

سياسيون يتحدثون لـ

سياسيون يتحدثون لـ "الرأي الجديد" عن امكانية تأجيل انتخابات 2019

صالح عطية يكتب لكم من مكة المكرمة: 10 آلاف متطوّع.. و16 ألف محطة اتصالات.. و3000 نقطة

صالح عطية يكتب لكم من مكة المكرمة: 10 آلاف متطوّع.. و16 ألف محطة اتصالات.. و3000 نقطة "وي في".. و40 مليون متر3 من المياه

مجتمع

غلق المدارس في نابل بعد ارتفاع منسوب مياه الأمطار

غلق المدارس في نابل بعد ارتفاع منسوب مياه الأمطار

تونس ــ الرأي الجديد / سندس

أوقفت السلطات الجهوية بولاية نابل منذ منتصف نهار اليوم، الدروس في عدد من المؤسسات التعليمية العمومية، على خلفية ارتفاع منسوب المياه، بعد تهاطل أمطار غزيرة في الولاية منذ فجر اليوم.

حريات

المنصف المرزوقي: من الصعب أن أتخيّل أن أجلس في ...

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

قال الدكتور المنصف المرزوقي، الرئيس التونسي السابق، أنّه لم يتخيل يوما أن يكون حاضرا في محكمة تونسية، "للشهادة كرئيس ...