آخر تحديث: الإثنين 15 أكتوبر 2018, 17:10:48.

 


 

آخر الأخبار

صندوق النقد الدولي: الأثر الإقتصادي لحصار قطر بدأ في التلاشي

07 مارس 2018 -- 15:31:48 120
  نشر في عالمي

تونس ــ الرأي الجديد (هيئة التحرير)
أظهر تقرير من صندوق النقد الدولي، أن الأثر الاقتصادي والمالي المباشر على قطر نتيجة للمقاطعة الدبلوماسية، المفروضة عليها من بعض الدول العربية الأخرى، بدأ في التلاشي.

وأشار التقرير، بحسب ما أورده موقع "العربي الجديد" اليوم، الى أن الأسباب تعود الى إجراءات الدوحة لدعم قطاعات التجارة والنقل والسياسة النقدية.
وقال الصندوق في تقرير استند فيه إلى مشاورات رسمية مع قطر، إن النظام المصرفي القطري تعافى من هروب الأموال، الذي حدث في بداية القطيعة الدبلوماسية.
وتوقع صندوق النقد الدولي، أن ينمو الاقتصاد القطري بنسبة 2.6 بالمائة خلال العام الجاري 2018، وسيدعم النمو تنفيذ برامج الإستثمار العام وضبط المالية العامة.
وذكر البيان، أن الحكومة القطرية واجهت انخفاض ودائع القطاع الخاص لدى القطاع المصرفي، بنحو 40 مليار دولار، ولكن مؤخرا بدأت ودائع غير المقيمين في التدفق مرة أخرى للقطاع.
وأوضح البيان الختامي لنتائج المشاورات المتعلقة بالمادة الرابعة بين الصندوق وقطر بحسب نفس المصدر، أن آثار المقاطعة كانت مؤقتة، قبل أن تتجه قطر إلى إنشاء طرق تجارية جديدة.
وأشار الصندوق، إلى أن العجز المالي من المتوقع أن يكون قد انخفض إلى نحو 6 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2017، مقارنة مع 9.2 بالمائة في 2016.
وأشار البيان أيضا، إلى أن الدين العام القطري الذي يقدر بنحو 54 بالمائة في نهاية العام الماضي، ما زال في الحدود الآمنة، خاصة مع إمكانية اللجوء إلى احتياطات صندوق الثروة السيادي.

رياضة

تقارير

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

بعد تجميد عضوية الشاهد في

بعد تجميد عضوية الشاهد في "النداء": خيارات الشاهد.. واتجاهات المشهد السياسي القادم

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

سياسيون يتحدثون لـ

سياسيون يتحدثون لـ "الرأي الجديد" عن امكانية تأجيل انتخابات 2019

صالح عطية يكتب لكم من مكة المكرمة: 10 آلاف متطوّع.. و16 ألف محطة اتصالات.. و3000 نقطة

صالح عطية يكتب لكم من مكة المكرمة: 10 آلاف متطوّع.. و16 ألف محطة اتصالات.. و3000 نقطة "وي في".. و40 مليون متر3 من المياه

مجتمع

غلق المدارس في نابل بعد ارتفاع منسوب مياه الأمطار

غلق المدارس في نابل بعد ارتفاع منسوب مياه الأمطار

تونس ــ الرأي الجديد / سندس

أوقفت السلطات الجهوية بولاية نابل منذ منتصف نهار اليوم، الدروس في عدد من المؤسسات التعليمية العمومية، على خلفية ارتفاع منسوب المياه، بعد تهاطل أمطار غزيرة في الولاية منذ فجر اليوم.

حريات

المنصف المرزوقي: من الصعب أن أتخيّل أن أجلس في ...

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

قال الدكتور المنصف المرزوقي، الرئيس التونسي السابق، أنّه لم يتخيل يوما أن يكون حاضرا في محكمة تونسية، "للشهادة كرئيس ...