آخر تحديث: الإثنين 20 أوت 2018, 10:06:52.

آخر الأخبار

صندوق النقد الدولي: الأثر الإقتصادي لحصار قطر بدأ في التلاشي

07 مارس 2018 -- 15:31:48 101
  نشر في عالمي

تونس ــ الرأي الجديد (هيئة التحرير)
أظهر تقرير من صندوق النقد الدولي، أن الأثر الاقتصادي والمالي المباشر على قطر نتيجة للمقاطعة الدبلوماسية، المفروضة عليها من بعض الدول العربية الأخرى، بدأ في التلاشي.

وأشار التقرير، بحسب ما أورده موقع "العربي الجديد" اليوم، الى أن الأسباب تعود الى إجراءات الدوحة لدعم قطاعات التجارة والنقل والسياسة النقدية.
وقال الصندوق في تقرير استند فيه إلى مشاورات رسمية مع قطر، إن النظام المصرفي القطري تعافى من هروب الأموال، الذي حدث في بداية القطيعة الدبلوماسية.
وتوقع صندوق النقد الدولي، أن ينمو الاقتصاد القطري بنسبة 2.6 بالمائة خلال العام الجاري 2018، وسيدعم النمو تنفيذ برامج الإستثمار العام وضبط المالية العامة.
وذكر البيان، أن الحكومة القطرية واجهت انخفاض ودائع القطاع الخاص لدى القطاع المصرفي، بنحو 40 مليار دولار، ولكن مؤخرا بدأت ودائع غير المقيمين في التدفق مرة أخرى للقطاع.
وأوضح البيان الختامي لنتائج المشاورات المتعلقة بالمادة الرابعة بين الصندوق وقطر بحسب نفس المصدر، أن آثار المقاطعة كانت مؤقتة، قبل أن تتجه قطر إلى إنشاء طرق تجارية جديدة.
وأشار الصندوق، إلى أن العجز المالي من المتوقع أن يكون قد انخفض إلى نحو 6 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2017، مقارنة مع 9.2 بالمائة في 2016.
وأشار البيان أيضا، إلى أن الدين العام القطري الذي يقدر بنحو 54 بالمائة في نهاية العام الماضي، ما زال في الحدود الآمنة، خاصة مع إمكانية اللجوء إلى احتياطات صندوق الثروة السيادي.

رياضة

تقارير

صالح عطية يكتب لكم من مكة المكرمة: 10 آلاف متطوّع.. و16 ألف محطة اتصالات.. و3000 نقطة

صالح عطية يكتب لكم من مكة المكرمة: 10 آلاف متطوّع.. و16 ألف محطة اتصالات.. و3000 نقطة "وي في".. و40 مليون متر3 من المياه

حرب تصريحات بين القيادات.. هل تصيب عدوى الشقوق حركة النهضة ؟

حرب تصريحات بين القيادات.. هل تصيب عدوى الشقوق حركة النهضة ؟

"الرأي الجديد" تواكب صناعة "كسوة الكعبة المشرفة"... 22 مليون ريال و200 موظف

مظاهرات وتجاذبات بسبب

مظاهرات وتجاذبات بسبب "تقرير لجنة الحريات الفردية".. والكرة في ملعب رئيس الجمهورية

الأزمة السعودية الكندية: مواقف الدول والمنظمات.. وقطر تتبرأ من

الأزمة السعودية الكندية: مواقف الدول والمنظمات.. وقطر تتبرأ من "الخليجي"

مجتمع

شركة السكك الحديدية تعلم المواطنين بتعطل هذا الخط ...

شركة السكك الحديدية تعلم المواطنين بتعطل هذا الخط ...

تونس ــ الرأي الجديد

أعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، في بلاغ لها اليوم السبت 18 أوت 2018، أن حركة سير القطارات بين صفاقس وتونس على الخط رقم 5 ستتعطل عشية اليوم السبت 18 أوت 2018.

حريات

أكثر دول العالم سلما وأخطرها: ترتيب تونس عربيا ...

تونس _ الرأي الجديد/ سيف

احتلت تونس المرتبة السادسة عربيا، والمرتبة 78 عالميا من بين 163 دولة، في ترتيب أكثر الدول سلما وفق تقرير مؤشر السلام ...