آخر تحديث: السبت 16 فيفري 2019, 08:00:03.
آخر الأخبار

في تقرير للبنك المركزي: مقاومة التضخم وارتفاع الأسعار من أولويات الحكومة التونسية

21 جويلية 2018 -- 21:19:42 49
  نشر في أنفو

تونس ــ الرأي الجديد / فاطمة الحيلي

أعرب البنك المركزي التونسي، عن عزمه التصدي للتضخم، الذي وصفه بــ "التحدّي الرئيسي"، أمام السلطة النقدية في تونس.

وأورد البنك المركزي في تقريره السنوي، الذي تلقت "الرأي الجديد" نسخة منه، أن التحكم في التضخم، المقدر بـ 7.8 بالمائة حاليا، يعود بالأساس، إلى ما وصفها بــ "الإختلالات الهيكلية، التي لا تقتصر على السياسة النقدية للحكومة"، فحسب، إنما تعود كذلك، إلى "ضعف الإنتاجية، وانخفاض سعر صرف الدينار، بالإضافة إلى تفاقم العجز التجاري".
وشدد التقرير في هذا السياق، على ضرورة "تفعيل سياسات مشتركة استباقية وحيوية، قادرة على التحكم في انزلاقات التوازنات المالية".
ويشكل موضوع التضخم، أهم النقاط التي أثارها التقرير السنوي الجديد للبنك المركزي، إلى جانب صعوبة الظرفية الاقتصادية في تونس، وأسعار المواد الأساسيّة، والمدفوعات الخارجية، وإعادة تمويل السوق، والعملات الافتراضية.
وكان البنك المركزي التونسي، قام خلال الفترة الماضية، بالترفيع في مناسبتين في نسبة الفائدة الرئيسية (75 نقطة و 100 نقطة أساسية)، لتبلغ 6.75% خلال النصف الأول من سنة 2018، في محاولة لإحداث التوازن مع تصاعد التضخم.
وقال مروان العباسي، محافظ البنك المركزي في تونس، في مقدّمة التقرير السنوي، إنه "مع احتلال التضخم موقع الصدارة ضمن أولويات السلطة النقدية، فان استهدافه، يجب أن يندرج ضمن نطاق أوسع، وهو تعزيز انتعاشة النمو الاقتصادي المستجد".
وتابع محافظ البنك المركزي، قوله: "الأمر يتطلب، مساهمة أكثر فعالية للسلطات العمومية، قصد إعادة توجيه نفقات موازنة الدولة، بالتوازي مع سياسة تطهير مسالك التوزيع، وتحقيق استقرار على مستوى عرض السلع والخدمات".
ووفق نص التقرير، فإنّ السياسة النقدية في تونس، تتمثل مهمتها الرئيسية في تأمين استقرار الأسعار، من خلال "التعديل الملائم للسيولة في الاقتصاد، والسهر على ترسيخ التوقعات التضخمية لدى المتعاملين الاقتصاديين ولدى العموم.
وأقر تقرير المؤسسة المالية المركزية في تونس، بــ "عودة التضخم للظهور من جديد، وتموقعه في مسار تصاعدي"، معتبرا أنّ ذلك يعود إلى عوامل ظرفية، على غرار "تضخم كتلة الأجور، وتأثير الإجراءات الضريبية المتخذة في إطار قانون المالية لسنة 2018، إلى جانب ارتفاع الأسعار الدولية (المواد الأولية والطاقة، وغيرها...).
وأكد محافظ البنك المركزي في هذا السياق، على أنّ التصدي للتضخم، يمثّل تحدّيا رئيسا أمام السلطة النقدية، على اعتبار أنّه يؤثر على مداخيل وادخار الأسر، بما في ذلك الطبقة الوسطى، إلى جانب تأثيره على آفاق استثمار المؤسسات، سيما منها الصغرى والمتوسطة، بما سوف ينعكس على انتعاشة النمو، وفق تقدير البنك المركزي.

رياضة

تقارير

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

مجتمع

كاتب عام جامعة التعليم الأساسي لــ

كاتب عام جامعة التعليم الأساسي لــ "الرأي الجديد": متمسكون بإضراب 6 مارس

تونس ــ الرأي الجديد / سالم بن فقيرة (*)

قال الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الأساسي نبيل الهواشي، أن وزارة التربية لم تقم إلى الآن بدعوة الطرف النقابي إلى طاولة مفاوضات جدية، ما يعني التزام الجامعة بموعد الإضراب المقرر في السادس من مارس القادم.

حريات

"الهايكا" تطالب بسحب مشروع القانون الإطاري المنظم ...

تونس ــ الرأي الجديد

دعا رئيس هيئة العليا المستقلة للإتّصال السمعي البصري النوري اللجمي، اليوم الإربعاء 13 فيفري 2019، الحكومة إلى سحب مشروع القانون ...