آخر تحديث: الأربعاء 21 نوفمبر 2018, 11:33:38.
آخر الأخبار

توفيق بكار: تونس بحاجة إلى "أقطاب مالية بنكية كبيرة"..

04 نوفمبر 2018 -- 10:26:55 29
  نشر في أنفو

تونس ــ الرأي الجديد / فاطمة الحيلي

دعا محافظ البنك المركزي السابق، توفيق بكار، إلى ضرورة أن تتوجّه تونس، نحو خلق ما أسماها بــ "أقطاب مالية بنكية كبيرة"، قادرة على إخراج القطاع المصرفي من أزمته الراهنة.

وشدّد بكار، في تصريح لراديو "إكسبريس أف أم"، على أهمية الإسراع بإعادة هيكلة القطاع البنكي، بعد أن بات عدد البنوك والمصارف في تونس، ضخما، متجاوزا المعايير الدولية في علاقة بنسبة السكان التونسيين.
وتطالب البنوك منذ فترة بإعادة هيكلة القطاع، واعتماد روية جديدة للمصارف، خصوصا مع دخول مصارف إسلامية ضمن النسيج البنكي منذ عدّة سنوات.
ولفت محافظ البنك المركزي السابق، إلى ضرورة الاستمرار في التحكم في نسبة الدين العمومي، الذي بلغ حاليا، نحو 71% من الموازنة العامة للدولة، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ الديون التونسية، التي كانت تراوح قبل ثماني سنوات، في حدود 46 إلى 52 بالمائة على أقصى تقدير.
وتقترض الحكومة التونسية منذ نحو العام تقريبا، من المؤسسات المالية الدولية والمحلية، بغاية توفير القوت اليومي للتونسيين، وخلاص أجور موظفي القطاع العام، والوظائف الجديدة في المؤسسات الحكومية، إلى جانب سداد جزء من القروض الأجنبية، وهو ما عمّق أزمتها الراهنة.
ويستعدّ مجلس نواب الشعب، للشروع في غضون الأيام القليلة المقبلة، في مناقشة الموازنة العامة للحكومة، ومشروع قانون المالية للسنة القادمة (2019)، وسط توقعات بأن تكون سنة صعبة، سيما في ضوء تقلبات سعر صرف العملة الأجنبية، وتدهور الدينار التونسي، وارتفاع سعر برميل النفط إلى مستويات تفوق الفرضية التي بنت عليها الحكومة، مشروع الموازنة، وهو 75 دولارا لبرميل النفط.

رياضة

تقارير

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

بعد تجميد عضوية الشاهد في

بعد تجميد عضوية الشاهد في "النداء": خيارات الشاهد.. واتجاهات المشهد السياسي القادم

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

سياسيون يتحدثون لـ

سياسيون يتحدثون لـ "الرأي الجديد" عن امكانية تأجيل انتخابات 2019

مجتمع

قبيل الإضراب العام: تقرير دولي يصنّف تونس الأخطر بالشرق الاوسط على مستوى الاضطرابات الاجتماعية

قبيل الإضراب العام: تقرير دولي يصنّف تونس الأخطر بالشرق الاوسط على مستوى الاضطرابات الاجتماعية

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

أورد تقرير جديد للمنتدى الاقتصادي العالمي، أنّ تونس تحتلّ المركز الأول من بين الدول الأخطر، على مستوى الاضطرابات الاجتماعية وعدم الاستقرار الاجتماعي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

حريات

الهايكا تدعو عدد من القنوات التلفزية إلى ضرورة ...

تونس ــ الرأي الجديد / لطفي

شرعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، منذ أسبوعين في استدعاء ممثلين عن عدد من القنوات التلفزية للفت نظرها واشعارها ...